<title>المُعَوِّذَتَان و فضلهما ~ أسباب نزول آيات القرآن

الأربعاء، 13 مارس 2024

المُعَوِّذَتَان و فضلهما

(*) المعوذتان هما : سورة الفلق وسورة الناس

(*) وهما آخر سورتان  في ترتيب المصحف الشريف

(*)  تُسمى المعوذتان بالمقشقشتان لأنهما تبرئان من النفاق

(*) وفي سبب نزول المعوذتين :
عن زيد بن أرقم قال: كان رجلٌ من اليهودِ يدخلُ على النَّبيِّ ، وكان يأمنُه  ، فعقد له عقدًا ، فوضعه في بئرِ رجلٍ من الأنصارِ ،  فاشتكَى لذلك أيَّامًا ، فأتاه ملَكان يعودانه ، فقعد أحدُهما عند رأسِه ، والآخرُ عند رِجلَيْه ، فقال أحدُهما : أتدري ما وجعُه ؟ قال : فلانٌ الَّذي كان  يدخُلُ عليه عقد له عُقَدًا ، فألقاه في بئرِ فلانٍ الأنصاريِّ ، فلو أرسل إليه  رجلًا، وأخذ  منه  العَقَدَ لوجد الماءَ قد صُفِّر ، فأتاه جبريلُ فنزل عليه بالمُعوِّذتَيْن  ، وقال : إنَّ رجلًا من اليهودِ سحرك ، والسِّحرُ في بئرِ فلانٍ ، قال :  فبعث رجلًا وفي طريقٍ أخرَى : فبعث عليًّا ، فوجد الماءَ قد اصفَرَّ ، فأخذ العُقَدَ ، فجاء بها  ،  فأمره أن يحِلَّ العُقَدَ ويقرأَ آيةً  ، فحلَّها ،  فجعل يقرأُ ويحِلُّ  ،  فجعل كلَّما حلَّ عُقدةً وجد لذلك خفَّةَ ، فبرأ ، (وفي الطَّريقِ الأخرَى : فقام رسولُ اللهِ كأنَّما نشط من عِقالٍ ) ، وكان الرَّجلُ بعد ذلك يدخلُ على النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، فلم يذكُرْ له شيئًا منه ، و لم يعاتِبْه قطُّ حتَّى مات ... السلسلة الصحيحة للألباني

** فضل المُعَوِّذَتَين:

(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : بينا أنا أسيرُ مع رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم بينَ الجَحفَةِ والأبواءِ إذ غشِيتنا ريحٌ وظُلمةٌ شديدةٌ فجعلَ رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يتعوَّذُ بـ " أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ " و" أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " ويقولُ :" يا عقبةُ تعوَّذْ بهما فما تعوَّذَ متعوِّذٌ بمثلِهما " قالَ وسمعتُهُ يؤمُّنا بهما في الصَّلاةِ ... صحيح أبي داود للألباني

(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : أمرَني رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم أن أقرأَ بالمعوِّذاتِ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ ... صحيح أبي داود للألباني

(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: أنَّهُ سألَ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم عن المعوِّذتينِ ؟ قالَ : فأمَّنا بِهِما رسول اللَّه في صلاةِ الفجرِ ... صحيح النسائي للألباني

(*) عن عبدِ العزيزِ بنِ جريجٍ قال : سألنا عائشةَ : بأيِّ شيءٍ كان يوترُ رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم ؟ قالتْ : كان يقرأُ في الأولى ب " سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى " وفي الثانيةِ ب " قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ " وفي الثالثةِ ب " قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ " والمعوِّذتَينِ ... أصل صفة الصلاة للألباني

(*) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كانَ رسول اللَّه صلَّى اللَّهُ عليْه وسلَّم يتعوَّذُ منَ الجانِّ وعينِ الإنسانِ حتَّى نزَلتِ المعوِّذتانِ فلمَّا نزلَتا أخذَ بِهِما وترَكَ ما سواهما ... صحيح الترمذي للألباني

(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : بَيْنا أقودُ برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم في نَقْبٍ مِن تلكَ النِّقابِ ؛ إذ قال  : " ألَا تركَبُ يا عُقْبةُ "، فأجلَلتُ رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم أنْ أركب مركَبَ رسول الله صلى الله عليه وسلم . ثمَّ قال: " ألَا تركَبُ يا عُقبَةُ ". فأشفَقتُ أنْ يكون معصية ، فنزَل ، وركِبتُ هُنَيْهة ، ونزلتُ، وركِبَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثمَّ قال: " ألَا أُعلِّمُكَ سورتَينِ مِن خَيرِ سورتَين قرَأَ بهِما النَّاسُ ". فأقرَأَني: " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ..." سورة الفلق و"قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ..." سورة الناس ، فأُقيمَتِ الصَّلاةُ، فتقدَّمَ ، فقرَأَ بهما، ثمَّ مرَّ بي، فقال:" كيفَ رأَيتَ يا عُقْبةُ بنَ عامرٍ؟ اقرَأْ بهما كُلَّما نِمتَ وقُمتَ " .... صحيح النسائي للألباني 

(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال:  لَقِيتُ رسول الله فقال لي: " يا عُقبة بن عامر ألَا أُعَلِّمُكَ سُوَرًا ما أُنزِلَ في التَّوراةِ ولا في الزَّبُورِ ولا في الإنجيلِ ولا في الفُرْقانِ مِثْلُهُنَّ ، لا يأتين عليكَ ليلةٌ إلَّا قَرَأْتَهُنَّ فيها؟ "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ"، و "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ"، و "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ" " ... السلسلة الصحيحة للألباني

(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: بينا أنا أقودُ برسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم راحلتَهُ في غَزوة إذ قالَ:" يا عقبةُ قُل " فاستمعتُ ، ثمَّ قالَ: " يا عقبةُ قُل " فاستمعتُ ، ثمَّ قال :" يا عقبةُ قُل " فاستمعتُ، فقالَها الثَّالثةَ ، فقلتُ : ما أقولُ ؟ فقال : " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" فقرأَ السُّورةَ حتَّى ختمَها ثمَّ قرأَ " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ " وقرأتُ معَهُ حتَّى ختمَها ثمَّ قرأَ "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " فقرأتُ معَهُ حتَّى ختمَها ثمَّ قالَ:" ما تعوَّذَ بمثلِهنَّ أحدٌ " ... صحيح النسائي للألباني

(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قالَ لي رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم : " قل " ، قلتُ : وما أقولُ ، قال : " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ" " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " فقرأَهنَّ رسول اللَّه ثمَّ قالَ : " لم يتعوَّذِ النَّاسُ بمثلِهنَّ أو لا يتعوَّذُ النَّاسُ بمثلِهنَّ " ... صحيح النسائي للألباني

(*) عن عبدالله بن خبيب  رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم      : "قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ" و المعوذتينِ حين تُمسي ، و حين تُصبحُ ، ثلاثَ مراتٍ تكفيك من كلِّ شيءٍ" ... صحيح الجامع للألباني

(*) عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها :أنّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم كان  إذا أخذَ مضجعَهُ نفثَ في يديْهِ وقرأ بالمعوذتينِ ومسحَ بهما جسدَهُ ... صحيح ابن ماجه  للألباني

(*) عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها :أنّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم كان إذا أوَى إلى فِراشه كُلَّ لَيْلَة جَمع كَفَّيه ، ثُمَّ نَفَث فيهما فَقَرأ فيهما: " قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ " و" قُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ " و " قُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ "، ثُمَّ يَمْسح بهما ما استَطاع مِن جَسَده، يَبْدأ بهِما على رَأسِه ووَجْهه وما أقْبَل مِن جَسَده يَفْعل ذلكَ ثلاث مَرَّات ... رواه البخاري

(*) عن عبدالله بن خبيب  رضي الله عنه قال: خرجنا في ليلة مَطَر وظُلْمَة شديدة نطلبُ رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم ليُصلي لنا ، فأدركناه ، فقال : " أصلَّيتم ؟" ، فلم أقلْ شيئًا ، فقال :" قلْ ". فلم أقلْ شيئًا ، ثم قال : " قلْ ". فلم أقلْ شيئًا ، ثم قال : " قلْ " ، فقلتُ : يا رسول الله ، ما أقولُ ؟ 
 قال :" قُلْ هو اللَّهُ أَحَدٌ " والمُعَوِّذَتين حينَ تُمسي وحينَ تُصبحُ ثلاثَ مراتٍ تَكفيك مِن كلِّ شيءٍ" ... صحيح أبي داود للألباني

(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال :قال لي رسول الله صلّى اللَّه عليه وسلّم" أُنْزِلَ، أَوْ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آيَاتٌ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ، المُعَوِّذَتَيْنِ " ... رواه مسلم

(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم      : اقرأْ المعوذتينِ ، فإنَّك لن تقرأَ بمثْلِهما " ... صحيح الجامع للألباني

(*) المُعَوِّذَتان  من المُفَصَّل من سور القرآن الكريم
وعن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة :عن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال :أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ ، ومكانَ الزَّبورِ المئين ، ومكانَ الإنجيلِ المثانيَ ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ " ... السلسلة الصحيحة 
* و عن أبي وائل قال : جاء رَجُل إلى ابن مسعود، فقال: قَرأتُ المُفَصَّل اللَّيلة في ركْعة ، فقال: هذًّا كَهَذِّ الشِّعْر، لقَد عَرَفْتُ النّظَائر الّتي كان النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم يَقرُن بيْنهُنّ ، فذَكَر عشرين سُورة مِن المُفَصَّل، سُورتيْن في كُلّ ركْعة ... رواه البخاري
* وقد أورد الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري لشرح صحيح البخاري :
قوله " قَرأتُ المُفَصَّل " : تقدم أنه من  ق  إلى آخر القرآن على الصحيح ، وسُمِّيَ مفصَّلا لكثرة الفصل بين سُورِه بالبسملة على الصحيح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق