<title>سورة البقرة وفضلها ~ أسباب نزول آيات القرآن

السبت، 9 مايو 2020

سورة البقرة وفضلها


** سورة البقرة هي:
(*) السورة الثانية في ترتيب السور في المصحف الشريف
(*) نزلت في مُدَدٍ شتى ، وقيل : هي أول سورة نزلت بالمدينة ، إلا قوله تعالى : " وأتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إلى اللهِ.." ، فإنه آخر آية نزلت من السماء ، ونزلت يوم النحر في حجة الوداع بمنى ، وآيات الربا أيضا من أواخر ما نزل من القرآن .. تفسير القرطبي
(*) سورة مدنية إلا آية 281 فنزلت بمنى في حجة الوداع 
(*) هي من السور التي بدأت بحروف مقطعة " الـم "
(*) من سور القرآن الكريم الطويلة وعدد آياتها 286 آية
(*) نزلت سورة البقرة بعد سورة المطففين
(*) سُميت السورة بسورة " البقرة " لأن ورد فيها ذكر قصة موسى عليه السلام و قتيل بني اسرائيل الذي لم يُعرف قاتله ، فأمرهم الله تعالى أن يذبحوا بقرة في قوله تعالى :" وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً " ، فشددوا على أنفسهم في وصفها فشدد الله عليهم في اختيارها
* سُميت  بسورة " الزهراء "  فقد ثبت تسميتها في قول النبي صلَّى اللَّه عليه وسلَّم : " اقرؤُوا الزَّهراوَينِ : البقرةَ وسورةَ آلِ عِمرانَ "
* وسُميت أيضا " سنام القرآن " وقد وردت التسمية في قول النبي صلَّى اللَّه عليه وسلَّم : " و سَنامُ القرآن سُورَة البَقَرَة  "
* وسُميت كذلك "البكر" و"العوان" وهما لفظان وردا بها في قوله تعالى " إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ "
* سُميت  بسورة " فسطاط القرآن " وذلك لعظمها وبهائها ، وكثرة أحكامها ومواعظها .. تفسير القرطبي
(*) تعلمها عمر رضي الله عنه بفقهها وما تحتوي عليه في اثنتي عشرة سنة ، وابنه عبد الله في ثماني سنين .. تفسير القرطبي
** فضل سورة البقرة
(*) هي أحد سور: السَّبع الطوال وهي : البقرة وآل عمران ، النساء ، والمائدة ، والأنعام ، الأعراف ، أما الخلاف فهو على السابعة فقيل هي الأنفال والتوبة ( حيث كانوا يعدون الأنفال والتوبة  سورة واحدة ) وقيل السابعة هي سورة يونس 
و عن عائشة أم المؤمنين عن النبي  صلَّى اللَّه عليه وسلَّم :من أخذ السبعَ الأُوَّلَ من القرآنِ فهو حَبْرٌ".. السلسلة الصحيحة
(*) عن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة :عن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال :أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ ، ومكانَ الزَّبورِ المئين ، ومكانَ الإنجيلِ المثانيَ ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ " ... السلسلة الصحيحة
(*)  عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إِنَّ لِكلِّ شيءٍ سَنامًا ، و سَنامُ القرآن سُورَة البَقَرَة ، و إِنَّ الشيطان إذا سمعَ سورةَ البَقَرَةِ تُقْرَأُ خرجَ مِنَ البيت الذي يُقْرَأُ فيهِ سُورَةُ البَقَرَة " ... السلسلة الصحيحة للألباني
(*) عن أبِي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ " ... رواه مسلم
(*) عن محمد بن إبراهيم عن أُسيد بن حُضير قال: (( بَيْنَما هو يَقْرأ من اللّيل سُورة البَقَرة، وفَرَسُه مَربوط عِنده ، إِذْ جَالَت الفَرَس، فسَكَتَ فسَكَتَتْ ، فقَرَأ فجَالَتِ الفَرَس ، فسَكَتَ وسَكَنَتِ الفَرَس ، ثُمَّ قَرَأ فجَالَتِ الفَرَس، فانْصَرف، وكَانَ ابْنُهُ يَحْيَى قَرِيبًا منها، فأَشْفق أَنْ تُصِيبَهُ، فلَمَّا اجْتَرَّهُ رَفَع رَأسَه إلى السّماء حَتَّى ما يرَاهَا، فَلَمَّا أَصْبَحَ حدّثَ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " اقْرَأْ يَا ابْنَ حُضَيْرٍ، اقْرَأْ  يَا ابْنَ حُضَيْرٍ"، قال: فأشْفَقْتُ يا رسول الله أَنْ تَطَأ يَحْيَى، وكان منها قريبًا، فرفَعْتُ رأسي فانْصَرفْتُ إليه، فرفَعتُ رأسي إلى السَّماء، فإِذا مِثْل الظُّلّة فيها أمْثال المصابيح، فخرَجَتْ حتَّى لا أراها، قال: "وَتَدْرِي ما ذَاكَ؟". قال: لَا، قال: " تِلْكَ الْمَلَائِكَةُ دَنَتْ لِصَوْتِكَ، وَلَوْ قَرَأْتَ لأَصْبَحَتْ يَنْظُرُ النَّاسُ إِلَيْهَا، لَا تَتَوَارَى مِنْهُمْ " )) ... رواه البخاري
(*) عن يعقوب بن عبد الرَّحمن القاري عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرةَ: أنَّ رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: " لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ ".. رواه مسلم
(*) عن ممطورٍ أبي سلَّامٍ عن أبي أمامةَ قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول: " اقرؤوا القرآنَ،فإنَّه يأتي يومَ القيامةِ شفيعاً لأصحابهِ، اقرؤُوا الزَّهراوَينِ : البقرةَ وسورةَ آلِ عِمرانَ، فإنَّهما تأتيانِ يومَ القيامةِ كأنَّهما غمامتانِ ، أو كأنَّهما غيايَتَان ، أو كأنَّهما فِرقانِ من طيرٍ صوافٍّ ، تحاجَّانِ عن أصحابِهما، اقرؤُوا سورةَ البقرةِ، فإنَّ أخذَها بركةٌ، وتركَها حسرةٌ، ولا تستطيعُها البَطَلةُ "... رواه مسلم
[قال معاويةُ بنُ سلَّامٍ أحدُ الرُّواةِ لهذا الحديثِ: بلغني أنَّ البَطَلة: السَّحَرَة.]
(*) عن جبيرٍ بن نُفيرعن النَّواسِ بن سمعان قال: سمعتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقول: " يُؤتَى بالقرآنِ يومَ القيامةِ وأهلِه الذين كانُوا يعمَلون به، تَقدُمُهُ سورةُ البقرةِ وآلُ عمرانَ ، وضربَ لهما رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثلاثةَ أمثالٍ ما نسيتُهنَّ بعدُ ، قال : كأنَّهما غمامتان أو ظُلَّتانِ سوداوانِ بينهما شَرْقٌ ، أو كأنَّهما حِزْقَان من طيرٍ صَوافٍّ، تُحاجَّان عن صاحبِهما "... رواه مسلم
(*) عن عوف بن مالك الأشجعي  رضي الله عنه قال : قُمتُ مع رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ليلةً ، فقامَ فقرأَ سورة البقرة ، لا يمرُّ بآيةِ رحمةٍ إلَّا وقفَ فَسألَ ، ولا يمرُّ بآيةِ عَذابٍ إلَّا وقَفَ فتعوَّذَ ، قال: ثمَّ رَكَع بقَدرِ قيامِه ، يقولُ في رُكوعه:" سُبحان ذي الجبَروت والملَكوت والكِبرياء والعَظَمة "، ثمَّ سجدَ بقدرِ قيامِه ، ثمَّ قال في سُجوده مثلَ ذلِكَ ، ثمَّ قام فقرأَ بآلِ عمرانَ ، ثمَّ قرأَ سورةً سورةً ... صحيح أبي داود للألباني 
(*) عن القاسم بن محمد بن أبي بكر عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عن  رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" اسمُ اللهِ الأعظمُ الَّذي إذا دُعِي به أجاب في سورٍ ثلاثٍ : البقرةُ وآلُ عمرانَ وطه " ... صحيح ابن ماجه  للألباني
(*) عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم يَقْرَأُ في رَكْعَتَيِ الفَجْرِ: "قُولوا آمَنَّا باللَّهِ وَما أُنْزِلَ إلَيْنَا"البقرة ، وَالَّتي في آلِ عِمْرَانَ: " تَعَالَوْا إلى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بيْنَنَا وبيْنَكُمْ"آل عمران ... رواه  مسلم
(*) عن أنس بن مالك رضي الله عنه : أنَّ رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم كان يُصَلِّي نَحْو بَيْت المقدِس، فنزَلَتْ: " قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وجْهِكَ في السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وجْهَكَ شَطْرَ المَسْجِدِ الحَرَامِ "البقرة ، فمَرَّ رَجُل مِن بني سَلَمَة وهُمْ رُكُوع في صَلاة الفَجر، وقدْ صَلَّوْا رَكعة، فنادَى: ألَا إنَّ القِبْلَة قدْ حُوِّلَتْ، فمَالُوا كما هُمْ نَحْوَ القِبْلَة ... رواه مسلم
(*) عن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : سَمِعْتُ رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم  يقولُ: " ما مِن عَبْدٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ، فيَقولُ: "إنَّا لِلَّهِ وإنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ"البقرة ، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي في مُصِيبَتِي، وَأَخْلِفْ لي خَيْرًا منها، إلَّا أَجَرَهُ اللَّهُ في مُصِيبَتِهِ، وَأَخْلَفَ له خَيْرًا منها ". قالتْ: فلَمّا تُوُفِّي أبو سلَمَة، قُلتُ: كما أمَرَني رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ، فأخْلَفَ اللَّه لي خَيْرًا منه : رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ... رواه مسلم
(*) عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : كانَتِ الأنْصار إذا حَجُّوا فرجَعُوا، لَمْ يدْخُلُوا البُيُوت إلَّا مِن ظُهُورها، قال: فجاء رَجُل مِن الأنصَار فدَخَل مِن بَابِه ، فقِيل له في ذلك، فنَزَلتْ هذِه الآية: " وَليسَ البِرُّ بأَنْ تَأْتُوا البُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا "البقرة  ... رواه مسلم
(*) عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال:  كُنَّا نتَكَلَّم في الصّلاة يُكَلّم الرّجُل صاحِبَه وهو إلى جَنْبِه في الصّلاة حتَّى نزَلَتْ " وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ "البقرة ، فأُمِرْنا بالسُّكُوت ، ونُهِينا عَن الكَلام ... رواه مسلم
(*) عن أُبيّ بن كَعب رضي الله عنه أنَّه : كان له جُرْنٌ من تَمْرٍ فكان يَنقُصُ فحرسَه ذاتَ ليلة ، فإذا هو بدابَّةٍ شِبْه الغُلام المُحتَلِم فسلَّم عليه فرَدَّ عليه السلام ، فقال: ما أنت جِنِّيٌ أمْ إنْسيٌ ، قال : جِنِّيٌ ، قال : فناوِلنِي يدَك ، قال : فناولَه يدَه فإذا يدُه يدُ كلب وشَعرُه شَعر كلب ، قال :هذا خَلْقُ الجِنّ ، قال : قدْ عَلِمت الجِنُّ أنَّ ما فيِهم رجلًا أشدَّ مِنِّي ، قال : فما جاء بِكَ ، قال : بلَغَنَا أنَّكَ تُحِبُّ الصَّدقةَ فجِئْنا نُصيبُ من طعامِك ، قال :  فما يُنَجِّينَا مِنكُم ، قال : هذه الآيةُ التِي في سورةِ البقرةِ " اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هو الْحَيُّ الْقَيُّومُ.." مَنْ قالها حِين يُمسِي أُجِيرَ مِنَّا حتَى يُصْبِحَ ومَن قالَها حينَ يصبحُ أُجِيرَ مِنَّا حتى يُمسِي ، فلَمَّا أصبحَ أتَى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فذكر ذلكَ له فقال : " صَدَقَ الخبيثُ " ... صحيح الترغيب للألباني
(*) عن أُبيّ بن كعب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم  : يا أبا المُنْذِرِ، أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ " ، قال: قُلتُ: اللَّهُ ورسولُهُ أعْلَم ، قال:" يا أبا المُنْذِرِ أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ " ، قال: قُلتُ: " اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هو الحَيُّ القَيُّومُ "البقرة ، قال: فضَرَب في صَدري، وقال: " واللَّهِ لِيَهْنِكَ العِلْم أبا المُنْذِر " ... رواه مسلم
(*) عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : لمَّا نَزَلَتْ آخِرُ البقَرَة قَرَأهُنّ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم عليهم في المَسجِد ، ثُمَّ حَرَّم التّجَارة في الخَمْر... رواه البخاري
** خواتيم سورة البقرة 
(*) عن أبي ذر وحذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قالا : قال النبي صلى الله عليه وسلم أُعطِيتُ هذه الآياتُ من آخرِ سورةِ البقرةِ من كنزٍ تحت العرشِ ، لم يُعطَها نبيٌّ قَبلي" ... صحيح الجامع  للألباني
(*) عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم فُضِّلْنا علَى الناسِ بثلاثٍ : جُعِلَتْ صفوفُنا كصفوفِ الملائِكَةِ ، وجُعِلَتْ لنا الأرْضُ كُلُّها مسجِدًا ، و جُعِلَتْ تربَتُها لنا طَهورًا إذا لَمْ نَجِدِ الماءَ ، وأُعْطيتُ هذِهِ الآياتِ مِنْ آخرِ سُورَةِ البقرَةِ مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ العرشِ لَمْ يُعْطَها نَبِيٌّ قَبْلِي " ... صحيح الجامع للألباني
(*) عن سعيد بن جُبير، عن ابن عبّاس قال: بَيْنَا جِبريل عليه السّلام قاعد عند  النبي  صلى الله عليه وسلم سَمِعَ نَقِيضًا مِن فَوْقه، فرَفَع رَأسَه فقال: " هَذَا بَاب مِن السّماء فُتِح اليَوْم لَمْ  يُفْتَح قَطُّ إِلّا اليَوْم، فَنَزَلَ مِنْهُ مَلَكٌ فَقَالَ: هَذَا مَلَكٌ نَزَلَ إِلَى الْأَرْضِ لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ إِلَّا الْيَوْمَ، فَسَلَّمَ وَقَالَ: أَبْشِرْ بِنُورَيْنِ أُوتِيتَهُمَا لَمْ  يُؤْتَهُمَا نَبِيٌّ قَبْلَكَ: فَاتِحَةُ الْكِتَابِ، وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهَا  إِلَّا أُعْطِيتَهُ ".. رواه مسلم
(*) عن أبِي مسعود عقبة بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مَنْ قَرَأَ هَاتَيْنِ الْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ " ... رواه مسلم
(*) عن أبي قلابة عن أبي الأشعث الجرمي عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إنَّ اللَّهَ كتبَ كتابًا قبلَ أن يخلُقَ السَّماواتِ والأرضَ بألفي عامٍ أنزلَ منهُ آيتينِ ختمَ بِهما سورةَ البقرةِ ولا يقرآنِ في دارٍ ثلاثَ ليالٍ فيقربُها شيطانٌ " رواه الترمذي وصححه  الألباني
(*) عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" الآيتانِ خُتِمَ بهما سورةُ البقرةِ ، لا تُقْرَآنِ في دارٍ ثلاثَ ليالٍ فيقرَبُها شيطانٌ " ... صحيح الموارد للألباني

** أسباب نزول آيات سورة البقرة  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق