** ورد عند الواحدي
قوله تعالى :" وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى ، الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى "
(*) وذكر من سمع ابن الزبير وهو على المنبر يقول: كان أبو بكر يبتاع الضعفة من العبيد فيعتقهم، فقال له أبوه: يا بني لو كنت تبتاع من يمنع ظهرك، قال: ما مَنْع ظهري أريد، فنزلت فيه " وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى ، الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى "إلى آخر السورة.
** ورد عند البغوي
قوله تعالى :" وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى ، الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى "
(*) "الَّذِي يُؤْتِي مالَهُ" يُعطي مَاله، "يَتَزَكَّى"، يَطلب أنْ يكون عِند اللَّه زاكِيًا لا رياءً ولا سُمْعة، يعني أبا بَكر الصَّدِيق، فِي قَوْل الجميع.
(*) قال ابن الزّبير: كان أبو بَكْر يَبْتاع الضعفة فيعتقهم، فقال له أبوهُ: أَي بُنَيّ لوْ كُنْتَ تَبْتاع مَنْ يَمْنع ظَهْرَك؟ ، قال: مَنْع ظَهْري أُرِيدُ، فنَزل: "وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى " إِلى آخَر السُّورة
** ورد عند ابن الجوزي
قوله تعالى :" وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى ، الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى "
(*) قوله عزّ وجلّ: " وَسَيُجَنَّبُهَا " أي: يُبْعَد عنها، فيجعل منها على جانب ، "الْأَتْقَى " يعني: أبا بكر الصديق في قول جميع المفسرين، "الَّذِي يُؤْتِي مالَهُ يَتَزَكَّى" أي: يطلب أن يكون عند الله زاكيا، ولا يطلب الرياء، ولا السمعة
قوله تعالى :" وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى ، الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى "
(*) وذكر من سمع ابن الزبير وهو على المنبر يقول: كان أبو بكر يبتاع الضعفة من العبيد فيعتقهم، فقال له أبوه: يا بني لو كنت تبتاع من يمنع ظهرك، قال: ما مَنْع ظهري أريد، فنزلت فيه " وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى ، الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى "إلى آخر السورة.
** ورد عند البغوي
قوله تعالى :" وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى ، الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى "
(*) "الَّذِي يُؤْتِي مالَهُ" يُعطي مَاله، "يَتَزَكَّى"، يَطلب أنْ يكون عِند اللَّه زاكِيًا لا رياءً ولا سُمْعة، يعني أبا بَكر الصَّدِيق، فِي قَوْل الجميع.
(*) قال ابن الزّبير: كان أبو بَكْر يَبْتاع الضعفة فيعتقهم، فقال له أبوهُ: أَي بُنَيّ لوْ كُنْتَ تَبْتاع مَنْ يَمْنع ظَهْرَك؟ ، قال: مَنْع ظَهْري أُرِيدُ، فنَزل: "وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى " إِلى آخَر السُّورة
** ورد عند ابن الجوزي
قوله تعالى :" وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى ، الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى "
(*) قوله عزّ وجلّ: " وَسَيُجَنَّبُهَا " أي: يُبْعَد عنها، فيجعل منها على جانب ، "الْأَتْقَى " يعني: أبا بكر الصديق في قول جميع المفسرين، "الَّذِي يُؤْتِي مالَهُ يَتَزَكَّى" أي: يطلب أن يكون عند الله زاكيا، ولا يطلب الرياء، ولا السمعة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق