** ورد عند القرطبي
قوله تعالى : " أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ "
(*) كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على إيمان قوم وقد سبقت لهم من الله الشقاوة فنزلت هذه الآية.
(*) قال ابن عباس : يريد أبا لهب وولده ومن تخلف من عشيرة النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان.
وقال الفراء : المعنى أفأنت تنقذ من حقت عليه كلمة العذاب.
** ورد عند ابن الجوزي
قوله تعالى : " أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ "
(*) قال ابن عباس: سبق في عِلْم الله أنَّه في النّار
* قال المفسِّرون: أفأنت تخلّصه ممّا قُدِر له فتجعله مؤمناً ؟ ، والمعنى: ما تقدر على ذلك.
(*) قال عطاء: يريد بهذه الآية أبا لهب وولده ومن تخلَّف من عشيرة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم عن الإِيمان
** ورد في تفسير البحر المحيط
قوله تعالى : " أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ "
(*) قيل نزلت في أبي جهل ، أي : نفذ عليه الوعيد بالعذاب
قوله تعالى : " أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ "
(*) كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على إيمان قوم وقد سبقت لهم من الله الشقاوة فنزلت هذه الآية.
(*) قال ابن عباس : يريد أبا لهب وولده ومن تخلف من عشيرة النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان.
وقال الفراء : المعنى أفأنت تنقذ من حقت عليه كلمة العذاب.
** ورد عند ابن الجوزي
قوله تعالى : " أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ "
(*) قال ابن عباس: سبق في عِلْم الله أنَّه في النّار
* قال المفسِّرون: أفأنت تخلّصه ممّا قُدِر له فتجعله مؤمناً ؟ ، والمعنى: ما تقدر على ذلك.
(*) قال عطاء: يريد بهذه الآية أبا لهب وولده ومن تخلَّف من عشيرة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم عن الإِيمان
** ورد في تفسير البحر المحيط
قوله تعالى : " أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ "
(*) قيل نزلت في أبي جهل ، أي : نفذ عليه الوعيد بالعذاب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق