<title>كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ... سورة البقرة ~ أسباب نزول آيات القرآن

الجمعة، 8 يونيو 2018

كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ... سورة البقرة

** ورد عند ابن الجوزي
قوله تعالى : " كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ " 
(*) قوله تعالى: " كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ "
 قال ابن عباس: لما فرض الله على المسلمين الجهاد شق عليهم وكرهوه ، فنزلت هذه الآية 
 * كرهوه لمشقته على النفوس ، لا أنهم كرهوا فرض الله تعالى
** ورد في تفسير البحر المحيط
(*) قوله تعالى: " كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ " ، قال ابن عباس : لما فرض الله الجهاد على المسلمين شق عليهم ، وكرهوا ؛ فنزلت هذه الآية
** ورد في تفسير ابن أبي حاتم
(*) قوله تعالى:" كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ " الآية 
حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، ثنا عبد الله بن لهيعة، أخبرني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير : في قوله: " كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ " وذلك أن الله تبارك وتعالى أمر النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين بمكة، بالتوحيد وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة وأن يكفوا أيديهم عن القتال، فلما هاجر إلى المدينة، نزلت سائر الفرائض وأذن لهم في القتال، فنزلت: " كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ " يعني فرض عليكم، وأذن لهم بعد ما كان نهاهم عنه.
(*) عن حجاج بن محمد ، عن ابن جريج ، قال: قلت لعطاء : ما تقول في قوله: " كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ " أوَجَب الغزو على الناس من أجلها؟ قال: لا، كتب على أولئك حينئذ " .
(*) قوله: " وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ "
عن عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير في قوله: " وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ " يعني: القتال هو مشقة لكم 
وروي عن قتادة ، أنه قال: شديد عليكم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق