** ورد عند الواحدي فى اسباب النزول
قوله تعالى : "وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ .."
(*) قال الكلبي عن ابن عباس : إن كفار مكة أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا محمد ، إنا قد علمنا أنه إنما يحملك على ما تدعو إليه الحاجة ، فنحن نجعل لك نصيبا في أموالنا حتى تكون أغنانا رجلا ، وترجع عما أنت عليه ، فنزلت هذه الآية
** ورد عند القرطبي فى تفسيره
قوله تعالى : " وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ، قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ "
(*) قوله تعالى : " وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ "
قيل : نزلت الآية لأنهم قالوا: علمنا أنه ما يحمِلك على ما تفعل إلّا الحَاجة ، فنحن نجمع لك من أموالنا حتى تصير أغنانا; فقال الله تعالى: أخبِرْهم أن جميع الأشياء لله، فهو قادر على أن يغنيني
(*) قوله تعالى : " قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً "
لما دعوه إلى عبادة الأصنام دين آبائه أنزل الله تعالى "قُلْ" يا محمد : " أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً" أي ربا ومعبودا وناصرا دون الله
** ورد عند ابن الجوزي
(*) قوله تعالى:"وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ "
سبب نزولها أن كفار مكة قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: قد علمنا أنه إنما يحملك على ما تدعونا إليه الحاجة ، فنحن نجعل لك نصيبا في أموالنا حتى تكون من أغنانا رجلا ، وترجع عما أنت عليه ، فنزلت هذه الآية ، قاله ابن عباس
(*) قوله تعالى:" قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً "
ذكر مقاتل أن سبب نزولها ، أن كفار قريش قالوا: يا محمد ، ألا ترجع إلى دين آبائك؟ فنزلت هذه الآية
قوله تعالى : "وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ .."
(*) قال الكلبي عن ابن عباس : إن كفار مكة أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا محمد ، إنا قد علمنا أنه إنما يحملك على ما تدعو إليه الحاجة ، فنحن نجعل لك نصيبا في أموالنا حتى تكون أغنانا رجلا ، وترجع عما أنت عليه ، فنزلت هذه الآية
** ورد عند القرطبي فى تفسيره
قوله تعالى : " وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ، قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ "
(*) قوله تعالى : " وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ "
قيل : نزلت الآية لأنهم قالوا: علمنا أنه ما يحمِلك على ما تفعل إلّا الحَاجة ، فنحن نجمع لك من أموالنا حتى تصير أغنانا; فقال الله تعالى: أخبِرْهم أن جميع الأشياء لله، فهو قادر على أن يغنيني
(*) قوله تعالى : " قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً "
لما دعوه إلى عبادة الأصنام دين آبائه أنزل الله تعالى "قُلْ" يا محمد : " أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً" أي ربا ومعبودا وناصرا دون الله
** ورد عند ابن الجوزي
(*) قوله تعالى:"وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ "
سبب نزولها أن كفار مكة قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: قد علمنا أنه إنما يحملك على ما تدعونا إليه الحاجة ، فنحن نجعل لك نصيبا في أموالنا حتى تكون من أغنانا رجلا ، وترجع عما أنت عليه ، فنزلت هذه الآية ، قاله ابن عباس
(*) قوله تعالى:" قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً "
ذكر مقاتل أن سبب نزولها ، أن كفار قريش قالوا: يا محمد ، ألا ترجع إلى دين آبائك؟ فنزلت هذه الآية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق