<title>وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيرًا ... سورة النساء ~ أسباب نزول آيات القرآن

الاثنين، 1 أبريل 2019

وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيرًا ... سورة النساء

** ورد عند الواحدى
قوله تعالى : " وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ .." 
(*) قال مقاتل والكلبي :
 نزلت في رجل من غطفان كان عنده مال كثير لابن أخ له يتيم ، فلما بلغ اليتيم، طلب المال فمنعه عمه، فترافعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم  فنزلت هذه الآية
 فلما سمعها العم قال: أطعنا الله وأطعنا الرسول ، نعوذ بالله ، من الحوب الكبير. فدفع إليه ماله، فقال النبي  صلى الله عليه وسلم: "مَن يُوق شُح نَفْسه ورجع به هكذا فإنه يحل داره " يعني جنته
فلما قبض الفتى ماله أنفقه في سبيل الله تعالى، فقال النبي  صلى الله عليه وسلم: "ثبت الأجر وبقي الوِزْر"
 فقالوا : يا رسول الله ، قد عرفنا أنه ثبت الأجر ، فكيف بقي الوزر وهو ينفق في سبيل الله؟ 
فقال : "ثَبَت الأَجْر للغُلام ، وبقي الوِزر على والده" لأنه كان مشركا 
** ورد عند القرطبي
قوله تعالى : " وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيرًا " 
(*) قال مقاتل والكلبي :
 نزلت في رجل من غطفان كان عنده مال كثير لابن أخ له يتيم ، فلما بلغ اليتيم، طلب المال فمنعه عمه، فترافعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم  فنزلت هذه الآية
 فلما سمعها العم قال: أطعنا الله وأطعنا الرسول ، نعوذ بالله ، من الحوب الكبير. فدفع إليه ماله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَن يُوق شُح نَفْسه ورجع به هكذا فإنه يحل داره " يعني جنته
فلما قبض الفتى ماله أنفقه في سبيل الله تعالى، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ثَبَت الأجر وبقي الوِزْر"
 فقالوا : يا رسول الله ، قد عرفنا أنه ثبت الأجر ، فكيف بقي الوزر وهو ينفق في سبيل الله؟ 
فقال : ثَبَت الأَجْر للغُلام ، وبقي الوِزر على والده " لأنه كان مشركا 
(*) كانوا في الجاهلية لعدم الدين لا يتَحَرَّجون عن أموال اليتامى ، فكانوا يأخذون الطَّيب والجَيِّد من أموال اليتامى ويبدلونه بالرديء من أموالهم؛ ويقولون: اسم باسم ورأس برأس؛ فنهاهم الله عن ذلك. هذا قول سعيد بن المسيب والزهري والسدي والضحاك وهو ظاهر الآية . 
وقيل : المعنى لا تأكلوا أموال اليتامى وهي مُحرَّمة خبيثة وتَدَعُوا الطيب وهو مالكم
وقال مجاهد وأبو صالح وباذان: لا تتعجلوا أكل الخبيث من أموالهم وتَدَعوا انتظار الرزق الحلال من عند الله 
(*) وقال ابن زيد : كان أهل الجاهلية لا يورثون النساء والصبيان ويأخذ الأكبر الميراث
** ورد عند ابن الجوزي
قوله تعالى : " وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ .. ً" 
(*) سبب نزولها: أن رجلا من غطفان كان معه مال كثير لابن أخ له يتيم ، فلما بلغ ، طلب ماله فمنعه ، فخاصمه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فنزلت ، قاله سعيد بن جبير 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق