قوله تعالى :" وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ .."
(*) قال الكلبي : نزلت في عبد الله بن رواحة ينهاه عن قطيعة بشير بن النعمان الذى كان خَتَنَهُ عَلَى أُخْتِهِ
وذلك أن ابن رواحة حَلَفَ أن لا يدخل عليه أبدا ، ولا يكلمه ، ولا يصلح بينه وبين امرأته، ويقول: قد حَلَفْتُ بالله أن لا أفعل ولا يحل لي إلا أن أَبِرَّ فِي يَمِينِي فأنزل الله تعالى هذه الآية
** ورد عند القرطبى
قوله تعالى :" وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيم "
(*) قال ابن عباس والنخعي ومجاهد وغيرهم: لما أمر الله تعالى بالإنفاق وصحبة الأيتام والنساء بجميل المعاشرة قال: لا تمتنعوا عن شيء من المكارم تَعَلُّلًا بأَنّا حَلَفْنا ألا نفعل كذا
(*) قال سعيد بن جبير : و الرّجل يَحْلف ألَّا يَبِرّ ولا يَصِل ولا يُصلِح بين النَّاس ، فيُقَال له : بِرّ ، فيقول : قد حَلَفْت
(*) وقيل : نزلت بسبب الصِّدِّيق إذ حَلَف ألّا يُنفق على مسطح حين تكلَّم في عائشة رضي اللَّه عنها ، كما في حديث الْإِفْك
(*) وقيل : نزلت فِي الصِّدّيق أيضًا حين حَلف ألّا يأكل مع الأَضْياف
(*) وقيل نزلت في عبد اللَّه بن رواحة حين حَلَف أَلا يُكلّم بشير بن النُّعمان وكان خَتَنَه على أخته
** ورد عند ابن الجوزي
قوله تعالى :" وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيم "
في سبب نزولها أربعة أقوال .
(*) أحدها: أنها نزلت في عبد الله بن رواحة ، كان بينه وبين ختنه شيء ، فحلف عبد الله أن لا يدخل عليه ولا يكلمه ، وجعل يقول: قد حلفت بالله ، فلا يحل لي ، إلا أن تبر يميني ، فنزلت هذه الآية ، قاله ابن عباس .
(*) والثاني: أن الرجل كان يحلف بالله أن لا يصل رحمه ، ولا يصلح بين الناس ، فنزلت هذه الآية ، قاله الربيع بن أنس.
(*) والثالث: أنها نزلت في أبي بكر حين حلف ، لا ينفق على مسطح ، قاله ابن جريج .
جزاكم الله خيرا وشفع فيكم القرآن .
ردحذفأعزكم الله ورفع مكانتكم في أعلى الجنان
حذفما معنى ختنه ؟
ردحذفالخَتَنُ : أبو امرأة الرجل ، و أَخو امرأَته ، وكل من كان من قِبَلِ امرأَته
حذفأين المصادر والمراجع
ردحذفلم لم تذكر ؟
اخي الفاضل
حذفقبل كل مقطع يتم ذكر المصدر بشكل صريح فيتم كتابة صاحب التفسير
مثل قول :.. ورد عند القرطبي فيكون المصدر تفسير القرطبي .. فان بحثتم سيادتكم في تفسير القرطبي ستجد ماتم ذكره في المقطع وهكذا في كل التفاسير
واشكر لكم طيب المرور وجزاكم الله خيرا
حذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفاخواني القائمين على هذا الموقع مليون شكر واحترام وتقدير لكم.
أود إبلاغكم وإبلاغ كل قارئ بأنني دخلت أكثر من موقع وكانت الاجابه واحده لديهم
متشابهه ولكن هذا الموقع أعطاني 4اسباب مدعومه بمصادرها وكأنه يخاطب عقلي قائلا:
إن الأسباب بعد حدوثها قد يتم تناقلها خطأ.. ولكن لم ولن تجد خطأ في كلام مسبب الاسباب
كما أن قلب المؤمن وعقله أقوى المراجع إقناعا لنفسه لذا،، فإن لك حرية اخذ السبب المقنع
والأكثر قربا للمعنى في القرآن الكريم.
وكأن لسان حالهم يقول :لأنك من سيتحمل الوزر وليس نحن.
اعزكم الله اخي الكريم ورفع قدركم ومكانتكم وزاد علمكم وتقبل عملكم .. وجزاكم عنا خيرا
حذفنشكرك اخي الكريم ونشكر لكم المرور الطيب
حذف