** سورة التكوير هي:
(*) السورة الحادية و الثمانون في ترتيب المصحف الشريف
(*) مكية في قول الجميع
(*) عدد آياتها 29 آية
(*) نزلت سورة التكوير بعد سورة المسد
(*) سُميت سورة " التكوير " وهو اختصار لمدلول " كُوِّرَتْ "
* و سُميت سورة " إِذا الشّمس كُوِّرَت " لإستفتاح السورة بهذه الآية
* وسُميت كذلك سورة " كُوِّرَت " لورود اللفظ في الآية الأولى " إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ"
** فضل سورة التكوير
(*) عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : قال أبو بَكْر رضي اللَّه عنه: يا رسول اللَّهِ قد شِبت ، قالَ: شيَّبتني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، و"عمَّ يتَسَاءَلُونَ"، و" إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ" ... صحيح الترمذي للألباني
(*) عن عمرو بن حريث المخزومي رضي الله عنه قال : صَلَّيْتُ خَلْفَ النبيّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم الفَجْر فسَمِعْتُهُ يَقْرَأُ " فلا أُقْسِمُ بالخُنَّسِ ، الجَوَارِ الكُنَّسِ"التكوير ، وكانَ لا يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حتَّى يَسْتَتِمَّ سَاجِدًا ... رواه مسلم
(*) عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم :" مَن سرَّهُ أن ينظرَ إلى يومِ القيامةِ كأنَّهُ رأيُ عَينٍ فليقرأ: "إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ"، "وَإِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ"، "وإِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ" " ... صحيح الترمذي للألباني
(*) عن عمرو بن حريث المخزومي رضي الله عنه قال :سَمِعْتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم يقرأُ في الفَجرِ :" إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ... صحيح النسائي للألباني
(*) عن علقمة والأسود قالا : أتى ابنَ مسعود رجلٌ فقالَ :إنِّي أقرأُ المفصَّلَ في رَكعةٍ ، فقالَ: أَهذًّا كَهذِّ الشِّعرِ ونثرًا كنثرِ الدَّقلِ لَكنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم كانَ يقرأُ النَّظائرَ السُّورتينِ في رَكعةٍ : الرَّحمنَ والنَّجمَ في رَكعةٍ ، و"اقتربت" والحاقَّةَ في رَكعةٍ ، والطُّورَ والذَّارياتِ في رَكعةٍ ، و "إذا وقعت" و "ن" في رَكعةٍ ، و"سألَ سائلٌ" والنَّازعاتِ في رَكعةٍ ، و "ويلٌ للمطفِّفينَ" وعبسَ في رَكعةٍ ، والمدَّثِّرَ والمزَّمِّلَ في رَكعةٍ ، وَ"هل أتى " و"لاَ أقسمُ بيومِ القيامةِ" في رَكعةٍ ، و"عمَّ يتساءلونَ" والمرسلاتِ في رَكعةٍ، والدُّخانَ و"إذا الشَّمسُ كوِّرت" في رَكعةٍ ... صحيح أبي داود للألباني
(*) سورة " التكوير " من المُفَصَّل من سور القرآن الكريم
وعن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة :عن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال :" أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ ، ومكانَ الزَّبورِ المئين ، ومكانَ الإنجيلِ المثانيَ ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ " ... السلسلة الصحيحة
* و عن أبي وائل قال : جاء رَجُل إلى ابن مسعود، فقال: قَرأتُ المُفَصَّل اللَّيلة في ركْعة ، فقال: هذًّا كَهَذِّ الشِّعْر، لقَد عَرَفْتُ النّظَائر الّتي كان النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم يَقرُن بيْنهُنّ ، فذَكَر عشرين سُورة مِن المُفَصَّل، سُورتيْن في كُلّ ركْعة ... رواه البخاري
* وقد أورد الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري لشرح صحيح البخاري :
قوله " قَرأتُ المُفَصَّل " : تقدم أنه من ق إلى آخر القرآن على الصحيح ، وسُمِّيَ مفصَّلا لكثرة الفصل بين سُورِه بالبسملة على الصحيح
(*) عن مسروق بن الأجدع قال : كُنْتُ مُتَّكِئًا عِند عائِشة، فقالَتْ: يا أبا عائِشَة، ثَلاثٌ مَن تَكَلَّمَ بواحِدَة منهنَّ فقَدْ أعْظَم علَى اللهِ الفِرْيَة ، قُلتُ: ما هُنَّ؟ ، قالَتْ: مَن زَعَم أنّ مُحمّدًا صلَّى اللَّه عليه وسلَّم رَأَى ربَّهُ فقَدْ أعْظَم علَى اللهِ الفِرْيَة، قال: وكُنْتُ مُتَّكِئًا فجَلَسْتُ، فقُلتُ: يا أُمّ المُؤْمِنِين، أنْظِريني، ولا تُعْجِلِيني، ألَمْ يَقُل اللَّه عزّ وجلّ: " وَلقَدْ رَآهُ بالأُفُقِ المُبِينِ"التكوير ، "وَلقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى"النجم ؟ ، فقالَتْ: أنا أوَّلُ هذِه الأُمَّةِ سَأَلَ عن ذلكَ رَسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، فقال: " إنَّما هو جِبْرِيل، لَمْ أرَهُ علَى صُورَتِهِ الَّتي خُلِقَ عليها غيرَ هاتَيْن المَرَّتَيْن، رَأَيْتُهُ مُنْهَبِطًا مِنَ السَّماءِ سادًّا عِظَمُ خَلْقِهِ ما بيْنَ السَّماءِ إلى الأرْضِ"، فقالَتْ: أوَ لَمْ تَسمَع أنَّ اللَّهَ يقولُ: " لا تُدْرِكُهُ الأَبْصارُ وهو يُدْرِكُ الأَبْصارَ وهو اللَّطِيفُ الخَبِيرُ"الأنعام ، أوَ لَمْ تَسمع أنَّ اللَّه يقول : " وَما كانَ لِبَشَرٍ أنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إلَّا وحْيًا أوْ مِن وراءِ حِجابٍ أوْ يُرْسِلَ رَسولًا فيُوحِيَ بإذْنِهِ ما يَشاءُ إنَّه عَلِيٌّ حَكِيمٌ"الشورى؟ ، قالَتْ: ومَن زَعَم أنَّ رَسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم كَتَم شيئًا مِن كِتابِ الله ، فقَدْ أعْظَم علَى الله الفِرْيَة، واللَّه يقول: "يا أيُّها الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إلَيْكَ مِن رَبِّكَ وإنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ"المائدة ، قالَتْ: ومَن زَعَم أنَّه يُخْبِر بما يَكون في غَدٍ، فقَدْ أعْظَم علَى اللهِ الفِرْيَة، واللَّهُ يقول: "قُلْ لا يَعْلَمُ مَن في السَّماواتِ والْأَرْضِ الغَيْبَ إلَّا اللَّهُ"النمل ... رواه مسلم
(*) عن عامر بن شراحيل قال : سمِعتُ عُمرَ ، رضي الله عنه ، وهو على المنبرِ وهو يقولُ : " وإذا النُّفوسُ زُوِّجَتْ " قال : تَزويجُها أن يؤلفَ كل قومٍ إلى شيعتِهم ... إتحاف الخيرة المهرة للبوصيري
** أسباب نزول آيات سورة التكوير
(*) السورة الحادية و الثمانون في ترتيب المصحف الشريف
(*) مكية في قول الجميع
(*) عدد آياتها 29 آية
(*) نزلت سورة التكوير بعد سورة المسد
(*) سُميت سورة " التكوير " وهو اختصار لمدلول " كُوِّرَتْ "
* و سُميت سورة " إِذا الشّمس كُوِّرَت " لإستفتاح السورة بهذه الآية
* وسُميت كذلك سورة " كُوِّرَت " لورود اللفظ في الآية الأولى " إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ"
** فضل سورة التكوير
(*) عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : قال أبو بَكْر رضي اللَّه عنه: يا رسول اللَّهِ قد شِبت ، قالَ: شيَّبتني هودٌ، والواقعةُ، والمرسلاتُ، و"عمَّ يتَسَاءَلُونَ"، و" إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ" ... صحيح الترمذي للألباني
(*) عن عمرو بن حريث المخزومي رضي الله عنه قال : صَلَّيْتُ خَلْفَ النبيّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم الفَجْر فسَمِعْتُهُ يَقْرَأُ " فلا أُقْسِمُ بالخُنَّسِ ، الجَوَارِ الكُنَّسِ"التكوير ، وكانَ لا يَحْنِي رَجُلٌ مِنَّا ظَهْرَهُ حتَّى يَسْتَتِمَّ سَاجِدًا ... رواه مسلم
(*) عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم :" مَن سرَّهُ أن ينظرَ إلى يومِ القيامةِ كأنَّهُ رأيُ عَينٍ فليقرأ: "إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ"، "وَإِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ"، "وإِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ" " ... صحيح الترمذي للألباني
(*) عن عمرو بن حريث المخزومي رضي الله عنه قال :سَمِعْتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم يقرأُ في الفَجرِ :" إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ... صحيح النسائي للألباني
(*) عن علقمة والأسود قالا : أتى ابنَ مسعود رجلٌ فقالَ :إنِّي أقرأُ المفصَّلَ في رَكعةٍ ، فقالَ: أَهذًّا كَهذِّ الشِّعرِ ونثرًا كنثرِ الدَّقلِ لَكنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم كانَ يقرأُ النَّظائرَ السُّورتينِ في رَكعةٍ : الرَّحمنَ والنَّجمَ في رَكعةٍ ، و"اقتربت" والحاقَّةَ في رَكعةٍ ، والطُّورَ والذَّارياتِ في رَكعةٍ ، و "إذا وقعت" و "ن" في رَكعةٍ ، و"سألَ سائلٌ" والنَّازعاتِ في رَكعةٍ ، و "ويلٌ للمطفِّفينَ" وعبسَ في رَكعةٍ ، والمدَّثِّرَ والمزَّمِّلَ في رَكعةٍ ، وَ"هل أتى " و"لاَ أقسمُ بيومِ القيامةِ" في رَكعةٍ ، و"عمَّ يتساءلونَ" والمرسلاتِ في رَكعةٍ، والدُّخانَ و"إذا الشَّمسُ كوِّرت" في رَكعةٍ ... صحيح أبي داود للألباني
(*) سورة " التكوير " من المُفَصَّل من سور القرآن الكريم
وعن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة :عن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال :" أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ ، ومكانَ الزَّبورِ المئين ، ومكانَ الإنجيلِ المثانيَ ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ " ... السلسلة الصحيحة
* و عن أبي وائل قال : جاء رَجُل إلى ابن مسعود، فقال: قَرأتُ المُفَصَّل اللَّيلة في ركْعة ، فقال: هذًّا كَهَذِّ الشِّعْر، لقَد عَرَفْتُ النّظَائر الّتي كان النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم يَقرُن بيْنهُنّ ، فذَكَر عشرين سُورة مِن المُفَصَّل، سُورتيْن في كُلّ ركْعة ... رواه البخاري
* وقد أورد الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري لشرح صحيح البخاري :
قوله " قَرأتُ المُفَصَّل " : تقدم أنه من ق إلى آخر القرآن على الصحيح ، وسُمِّيَ مفصَّلا لكثرة الفصل بين سُورِه بالبسملة على الصحيح
(*) عن مسروق بن الأجدع قال : كُنْتُ مُتَّكِئًا عِند عائِشة، فقالَتْ: يا أبا عائِشَة، ثَلاثٌ مَن تَكَلَّمَ بواحِدَة منهنَّ فقَدْ أعْظَم علَى اللهِ الفِرْيَة ، قُلتُ: ما هُنَّ؟ ، قالَتْ: مَن زَعَم أنّ مُحمّدًا صلَّى اللَّه عليه وسلَّم رَأَى ربَّهُ فقَدْ أعْظَم علَى اللهِ الفِرْيَة، قال: وكُنْتُ مُتَّكِئًا فجَلَسْتُ، فقُلتُ: يا أُمّ المُؤْمِنِين، أنْظِريني، ولا تُعْجِلِيني، ألَمْ يَقُل اللَّه عزّ وجلّ: " وَلقَدْ رَآهُ بالأُفُقِ المُبِينِ"التكوير ، "وَلقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى"النجم ؟ ، فقالَتْ: أنا أوَّلُ هذِه الأُمَّةِ سَأَلَ عن ذلكَ رَسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم، فقال: " إنَّما هو جِبْرِيل، لَمْ أرَهُ علَى صُورَتِهِ الَّتي خُلِقَ عليها غيرَ هاتَيْن المَرَّتَيْن، رَأَيْتُهُ مُنْهَبِطًا مِنَ السَّماءِ سادًّا عِظَمُ خَلْقِهِ ما بيْنَ السَّماءِ إلى الأرْضِ"، فقالَتْ: أوَ لَمْ تَسمَع أنَّ اللَّهَ يقولُ: " لا تُدْرِكُهُ الأَبْصارُ وهو يُدْرِكُ الأَبْصارَ وهو اللَّطِيفُ الخَبِيرُ"الأنعام ، أوَ لَمْ تَسمع أنَّ اللَّه يقول : " وَما كانَ لِبَشَرٍ أنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إلَّا وحْيًا أوْ مِن وراءِ حِجابٍ أوْ يُرْسِلَ رَسولًا فيُوحِيَ بإذْنِهِ ما يَشاءُ إنَّه عَلِيٌّ حَكِيمٌ"الشورى؟ ، قالَتْ: ومَن زَعَم أنَّ رَسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم كَتَم شيئًا مِن كِتابِ الله ، فقَدْ أعْظَم علَى الله الفِرْيَة، واللَّه يقول: "يا أيُّها الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إلَيْكَ مِن رَبِّكَ وإنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ"المائدة ، قالَتْ: ومَن زَعَم أنَّه يُخْبِر بما يَكون في غَدٍ، فقَدْ أعْظَم علَى اللهِ الفِرْيَة، واللَّهُ يقول: "قُلْ لا يَعْلَمُ مَن في السَّماواتِ والْأَرْضِ الغَيْبَ إلَّا اللَّهُ"النمل ... رواه مسلم
(*) عن عامر بن شراحيل قال : سمِعتُ عُمرَ ، رضي الله عنه ، وهو على المنبرِ وهو يقولُ : " وإذا النُّفوسُ زُوِّجَتْ " قال : تَزويجُها أن يؤلفَ كل قومٍ إلى شيعتِهم ... إتحاف الخيرة المهرة للبوصيري
** أسباب نزول آيات سورة التكوير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق