** سورة فاطر هي
(*) الخامسة والثلاثون في ترتيب المصحف الشريف
(*) مكية بالإجماع
(*) عدد آياتها 45 آية
(*) تُسمى سورة فاطر لذكر لفظ فاطر في الآية الأولى " الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ " ، وتُسمى سورة الملائكة لبيان خلق الملائكة في قوله تعالى " جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ "
(*) نزلت بعد سورة الفرقان
(*) أحد السور الخمسة التي بدأت ب الحمدلله وهم :
# سورة الفاتحة: أم الكتاب.
# سورة الأنعام: "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ" .
# سورة الكهف:" الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا "
# سورة سبأ، وهي:" الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ " .
# سورة فاطر، وهي:" الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا ".
** فضل سورة فاطر
(*) عن هشام عن أبيه قال : ذُكِرَ عند عائِشَة رضي اللَّه عنها، أنّ ابن عُمر رَفَع إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: إنَّ المَيِّت يُعَذَّب في قَبْرِه ببُكاء أهْلِه فقالَتْ: وَهَلَ؟ ، إنَّما قال رسول اللَّه صلَّى الله عليه وسلَّم: " إنَّه لَيُعَذَّبُ بخَطِيئَتِهِ وذَنْبِهِ، وإنَّ أهْلَهُ لَيَبْكُونَ عليه الآنَ "، قالَتْ: وذاك مِثْل قَوْله: إنَّ رسول اللَّه صلَّى الله عليه وسلَّم قام علَى القَلِيب وفيه قَتْلَى بَدْرٍ من المُشركين، فقال لهمْ ما قالَ: إنَّهُمْ لَيَسْمَعُونَ ما أقُولُ ، إنَّما قال: " إنَّهُمُ الآنَ لَيَعْلَمُونَ أنَّ ما كُنْتُ أقُولُ لهمْ حَقٌّ"، ثُمَّ قَرَأَتْ "إنَّكَ لا تُسْمِعُ المَوْتَى"النمل ، " وَما أنْتَ بمُسْمِعٍ مَن في القُبُورِ"فاطر ، يقولُ "حِينَ تَبَوَّؤُوا مَقاعِدَهُمْ مِنَ النَّارِ" .. رواه البخاري
(*) عن مجاهد بن جبر المكي عن ابن عبَّاس، قال: العُمُر الَّذي أَعْذَرَ اللهُ فيهِ لابنِ آدَمَ في قولِهِ: "أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ"فاطر : سِتُّون سَنَةً... تفسير القرآن لابن كثير
(*) عن معاوية بن أبي سفيان قال سمعت رسول اللَّه صلَّى الله عليه وسلَّم : " يا أيها النَّاسُ إنَّما العِلمُ بالتَّعلُّمِ والفقهَ بالتَّفقُّهِ ومن يُردِ اللهُ به خيرًا يُفقِّههُ في الدِّينِ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ " ... السلسلة الصحيحة للألباني
(*) عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّهُ قال في هذِهِ الآيةِ:" ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ " قالَ:" هؤلاءِ كلُّهم بمنزلةٍ واحدةٍ، وَكُلُّهم في الجنَّةِ " ... رواه الترمذي وصححه الألباني
* وقرأ عمر بن الخطاب هذه الآية " ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ " ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سابقنا سابق ومقتصدنا ناج وظالمنا مغفور له ... تفسير القرطبي
(*) عن شقيق بن سلمة قال : جَاء رجل إلى عبد الله هو ابن مسعود فقال : من أين جِئْتَ ؟ قال : مِنَ الشّام ، قال : مَنْ لَقِيتَ ؟ قال : لَقِيتُ كعبًا ، قال : ما حَدَّثَكَ كعب ؟ قال : حَدَّثني أنَّ السموات تَدُور على مَنْكِب مَلَك ، قال : أفصَدَّقْتَهُ أوْ كَذَّبْتَه ؟ قال : ما صَدَّقتُه ولا كَذَّبْتُهُ ، قال : لَوَددتُ أنَّكَ افتديْتَ من رِحْلَتِكَ إليهِ برَاحِلَتِك ورَحْلِها ، كَذِبَ كعب ، إنَّ اللهَ تعالى يقول : "إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ " ... تفسير القرآن لابن كثير
(*) عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا آوى الرَّجلُ إلى فِراشِه ابتدَره مَلَكٌ وشيطانٌ فيقولُ المَلَكُ اختِمْ بخيرٍ ويقولُ الشَّيطانُ اختِمْ بشرٍّ فإنْ ذكَر اللهَ ثمَّ نام بات المَلَكُ يَكْلَؤُه وإذا استيقَظَ قال المَلَكُ افتَحْ بخيرٍ وقال الشَّيطانُ افتَحْ بشرٍّ فإنْ قال الحمدُ للهِ الَّذي ردَّ عليَّ نفسي ولم يُمِتْها في منامِها الحمدُ للهِ الَّذي " يُمْسِكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا " إلى آخِرِ الآيةِ ، الحمدُ للهِ الَّذي " يُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إلَّا بِإِذْنِهِ " فإنْ وقَع عن سَريرِه فمات دخَل الجنَّةَ " ... مجمع الزوائد للهيثمي (رجاله رجال الصحيح غير إبراهيم بن الحجاج الشامي وهو ثقة)
(*) عن عوف بن مالك بن نضلة أبو الأحوص قال : قرأ ابنُ مسعودٍ :" وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ "الآية ، فقال : كاد الجُعلُ يُعذَّبُ في جحرةٍ بذنبِ ابنِ آدمَ ... صحيح الترغيب للألباني
** أسباب نزول آيات سورة فاطر
(*) الخامسة والثلاثون في ترتيب المصحف الشريف
(*) مكية بالإجماع
(*) عدد آياتها 45 آية
(*) تُسمى سورة فاطر لذكر لفظ فاطر في الآية الأولى " الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ " ، وتُسمى سورة الملائكة لبيان خلق الملائكة في قوله تعالى " جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ "
(*) نزلت بعد سورة الفرقان
(*) أحد السور الخمسة التي بدأت ب الحمدلله وهم :
# سورة الفاتحة: أم الكتاب.
# سورة الأنعام: "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ" .
# سورة الكهف:" الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا "
# سورة سبأ، وهي:" الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ " .
# سورة فاطر، وهي:" الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا ".
** فضل سورة فاطر
(*) عن هشام عن أبيه قال : ذُكِرَ عند عائِشَة رضي اللَّه عنها، أنّ ابن عُمر رَفَع إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: إنَّ المَيِّت يُعَذَّب في قَبْرِه ببُكاء أهْلِه فقالَتْ: وَهَلَ؟ ، إنَّما قال رسول اللَّه صلَّى الله عليه وسلَّم: " إنَّه لَيُعَذَّبُ بخَطِيئَتِهِ وذَنْبِهِ، وإنَّ أهْلَهُ لَيَبْكُونَ عليه الآنَ "، قالَتْ: وذاك مِثْل قَوْله: إنَّ رسول اللَّه صلَّى الله عليه وسلَّم قام علَى القَلِيب وفيه قَتْلَى بَدْرٍ من المُشركين، فقال لهمْ ما قالَ: إنَّهُمْ لَيَسْمَعُونَ ما أقُولُ ، إنَّما قال: " إنَّهُمُ الآنَ لَيَعْلَمُونَ أنَّ ما كُنْتُ أقُولُ لهمْ حَقٌّ"، ثُمَّ قَرَأَتْ "إنَّكَ لا تُسْمِعُ المَوْتَى"النمل ، " وَما أنْتَ بمُسْمِعٍ مَن في القُبُورِ"فاطر ، يقولُ "حِينَ تَبَوَّؤُوا مَقاعِدَهُمْ مِنَ النَّارِ" .. رواه البخاري
(*) عن مجاهد بن جبر المكي عن ابن عبَّاس، قال: العُمُر الَّذي أَعْذَرَ اللهُ فيهِ لابنِ آدَمَ في قولِهِ: "أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُمْ مَا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَنْ تَذَكَّرَ"فاطر : سِتُّون سَنَةً... تفسير القرآن لابن كثير
(*) عن معاوية بن أبي سفيان قال سمعت رسول اللَّه صلَّى الله عليه وسلَّم : " يا أيها النَّاسُ إنَّما العِلمُ بالتَّعلُّمِ والفقهَ بالتَّفقُّهِ ومن يُردِ اللهُ به خيرًا يُفقِّههُ في الدِّينِ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ " ... السلسلة الصحيحة للألباني
(*) عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّهُ قال في هذِهِ الآيةِ:" ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ " قالَ:" هؤلاءِ كلُّهم بمنزلةٍ واحدةٍ، وَكُلُّهم في الجنَّةِ " ... رواه الترمذي وصححه الألباني
* وقرأ عمر بن الخطاب هذه الآية " ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ " ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سابقنا سابق ومقتصدنا ناج وظالمنا مغفور له ... تفسير القرطبي
(*) عن شقيق بن سلمة قال : جَاء رجل إلى عبد الله هو ابن مسعود فقال : من أين جِئْتَ ؟ قال : مِنَ الشّام ، قال : مَنْ لَقِيتَ ؟ قال : لَقِيتُ كعبًا ، قال : ما حَدَّثَكَ كعب ؟ قال : حَدَّثني أنَّ السموات تَدُور على مَنْكِب مَلَك ، قال : أفصَدَّقْتَهُ أوْ كَذَّبْتَه ؟ قال : ما صَدَّقتُه ولا كَذَّبْتُهُ ، قال : لَوَددتُ أنَّكَ افتديْتَ من رِحْلَتِكَ إليهِ برَاحِلَتِك ورَحْلِها ، كَذِبَ كعب ، إنَّ اللهَ تعالى يقول : "إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ " ... تفسير القرآن لابن كثير
(*) عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا آوى الرَّجلُ إلى فِراشِه ابتدَره مَلَكٌ وشيطانٌ فيقولُ المَلَكُ اختِمْ بخيرٍ ويقولُ الشَّيطانُ اختِمْ بشرٍّ فإنْ ذكَر اللهَ ثمَّ نام بات المَلَكُ يَكْلَؤُه وإذا استيقَظَ قال المَلَكُ افتَحْ بخيرٍ وقال الشَّيطانُ افتَحْ بشرٍّ فإنْ قال الحمدُ للهِ الَّذي ردَّ عليَّ نفسي ولم يُمِتْها في منامِها الحمدُ للهِ الَّذي " يُمْسِكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا " إلى آخِرِ الآيةِ ، الحمدُ للهِ الَّذي " يُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إلَّا بِإِذْنِهِ " فإنْ وقَع عن سَريرِه فمات دخَل الجنَّةَ " ... مجمع الزوائد للهيثمي (رجاله رجال الصحيح غير إبراهيم بن الحجاج الشامي وهو ثقة)
(*) عن عوف بن مالك بن نضلة أبو الأحوص قال : قرأ ابنُ مسعودٍ :" وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ "الآية ، فقال : كاد الجُعلُ يُعذَّبُ في جحرةٍ بذنبِ ابنِ آدمَ ... صحيح الترغيب للألباني
** أسباب نزول آيات سورة فاطر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق