<title>أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ... سورة فاطر ~ أسباب نزول آيات القرآن

الجمعة، 6 سبتمبر 2019

أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ... سورة فاطر

** ورد عند القرطبي
قوله تعالى : " أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ "
(*) " أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ ": كفار قريش ؛ قاله الكلبي ، ويكون " سُوءُ عَمَلِهِ " :الشرك. 
وقال : إنها نزلت في العاص بن وائل السهمي والأسود بن المطلب. 
* وقال غيره : نزلت في أبي جهل بن هشام.
** ورد في الدر المنثور للسيوطي
قوله تعالى : " أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ "
(*) أخرج جويبر عن الضحاك، عن ابن عباس قال : أنزلت هذه أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً .." ، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم أعز دينك بعمر بن الخطاب أو بأبي جهل بن هشام، فهدى الله عمر، وأضل أبا جهل، ففيهما أنزلت
** ورد عند ابن الجوزي
قوله تعالى: "أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ "
اختلفوا فيمن نزلت على ثلاثة أقوال:
(*) أحدها: أنها نزلت في أبي جهل ومشركي مكة، قاله ابن عباس.
(*) الثاني: في أصحاب الأهواء والمِلل التي خالفت الهُدى، قاله سعيد بن جبير.
(*) الثالث: أنهم اليهود والنصارى والمجوس، قاله أبو قلابة. 

هناك 4 تعليقات:

  1. حسب فهمي
    نزلت عامة في كل من رأى عمله حسنا
    سواء كان مشرك
    او فاجر او صاحب هوى

    ردحذف
    الردود
    1. زادكم الله نورا
      وقد اوضح ابن الجوزي ذلك في الاختلاف في سبب النزول
      ** ورد عند ابن الجوزي
      قوله تعالى: "أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ "
      اختلفوا فيمن نزلت على ثلاثة أقوال:
      (*) أحدها: أنها نزلت في أبي جهل ومشركي مكة، قاله ابن عباس.
      (*) الثاني: في أصحاب الأهواء والمِلل التي خالفت الهُدى، قاله سعيد بن جبير.
      (*) الثالث: أنهم اليهود والنصارى والمجوس، قاله أبو قلابة
      ---
      جوزيتم خيرا
      وأشكر لكم المرور الطيب

      حذف
  2. سورة فاطر نزلت بعد سورة الفرقان ، وسورة الفرقان نزلت قبل معركة بدر ، عليه فإن سورة فاطر نزلت قبل أو أثناء أو بعد معركة بدر ، ربما تكون نزلت في أبي جهل الله أعلم ، ولكني استبعد هذه الفرضية وأميل إلى نزولها في أشخاص لهم تأثير في التاريخ الاسلامي والله تعالى أعلم

    ردحذف
    الردود
    1. نزول الآية للعموم هي احدى اقوال ابن الجوزي
      (*) الثاني: في أصحاب الأهواء والمِلل التي خالفت الهُدى، قاله سعيد بن جبير
      =============
      فبعض آيات السورة ربما ناسبت حدثا مؤثرا في التاريخ الإسلامي بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم على مر الزمن ، كما أن هناك أحداث مما ذكرها القرآن وقت نزوله على أنها ستحدث لاحقا ، ولكن حدث نزول الآيات نفسها كانت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
      فآيات القرآن نزلت لتناسب كل الأزمنة في تفسيرها ومبتغاها ومقصدها وتلك احدى معجزاته العظيمة ، أما أسباب النزول الآيات إذا وُجدت فإنها مرتبطة بفترة زمنية معينة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي تساعد في فهم التفسير و المقصد العام للآيات التي تناسب كل الأزمنة
      جزاكم الله خير

      حذف