<title>وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لاِبْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ... سورة لقمان ~ أسباب نزول آيات القرآن

الخميس، 22 أغسطس 2019

وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لاِبْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ... سورة لقمان

**ورد عند القرطبي
قوله تعالى:" وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لاِبْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ "
(*) في صحيح مسلم وغيره عن عبد الله قال : لما نزلت "الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ" ، شَقَّ ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا : أيُّنَا لا يظلم نفسه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ليس هو كما تظنون إنما هو كما قال لقمان لابنه : "يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ" . 
(*) واختلف في قوله : "إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ" ، فقيل : إنه من كلام لقمان. 
وقيل : هو خبر من الله تعالى منقطعا من كلام لقمان متصلا به في تأكيد المعنى ؛ ويؤيد هذا الحديث المأثور أنه لما نزلت : "الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ" أشفق أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا : أيُّنَا لم يظلم ؛ فأنزل الله تعالى : "إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ" فسكن إشفاقهم ، وإنما يسكن إشفاقهم بأن يكون خبرا من الله تعالى ؛ وقد يسكن الإشفاق بأن يذكر الله ذلك عن عبد ، قد وصفه بالحكمة والسداد.
** ورد في تفسير ابن عطية
قوله تعالى:" وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لاِبْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ "
(*) ظاهر قوله:" إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ"أنه من كلام لقمان، ويحتمل أن يكون خبرا من الله تعالى منقطعا من كلام لقمان، متصلا به في تأكيد المعنى، ويؤيد هذا الحديث المأثور: "أنه لما نزلت: "وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ " ، أشفق أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالوا: أينا لم يظلم؟ فأنزل الله تعالى:" إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ "، فسكن إشفاقهم.
** فتح القدير للشوكاني
قوله تعالى:" إنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ "
(*) اختلف في هذه الجملة ، فقيل : هي من كلام لقمان ، وقيل : هي من كلام الله ، فتكون منقطعة عما قبلها ، ويؤيد هذا ما ثبت في الحديث الصحيح أنها لما نزلت :"وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ "الأنعام ، شق ذلك على الصحابة ، وقالوا : أينا لم يظلم نفسه ، فأنزل الله "إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ" فطابت أنفسهم
**  ورد عند ابن كثير
قوله تعالى:" وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لاِبْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ "
(*) قال البخاري :حدثنا قتيبة ، حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، رضي الله عنه ، قال : لما نزلت :"الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ "الأنعام ، شَقَّ ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالوا : أيُّنَا لم يلبس إيمانه بظلم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنه ليس بذاك ، ألا تسمع إلى قول لقمان : " يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ " ، ورواه مسلم من حديث الأعمش ، به

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق