** ورد عند الواحدي
قوله تعالى:" وَيَقُولُ الْإنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ ..".
(*) قال الكلبي: نزلت في أُبَيّ بن خَلف حين أخذ عِظاما بالية يفتُّها بيده ويقول: زعم لكم محمد أنا نُبعَث بعد ما نموت .
** ورد عند القرطبي
قوله تعالى : " وَيَقُولُ الْإنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيّاً "
(*) الإنسان هُنا أُبَيّ بن خَلف ، وجد عظاما بالية ففَتَّتها بيده وقال : زعم محمد أنا نُبعَث بعد الموت قال الكلبي ذكره الواحدي والثعلبي والقشيري
(*) وقال المهدوي نزلت في الوليد بن المغيرة وأصحابه وهو قول ابن عباس واللام في "لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيّاً" للتأكيد كأنه قيل له إذا ما مت لسوف تبعث حيا فقال "أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيّاً" ! قال ذلك منكِرا
** ورد عند ابن الجوزي
قوله تعالى : " وَيَقُولُ الْإنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيّاً "
(*) سبب نزولها أن أُبَيّ بن خلف أخذ عظما باليا ، فجعل يفته بيده ويذريه في الريح ، ويقول : زعم لكم محمد أن الله يبعثنا بعد أن نكون مثل هذا العظم البالي ، فنزلت هذه الآية ، رواه أبو صالح عن ابن عباس .
وروى عطاء عن ابن عباس : أنه الوليد بن المغيرة
قوله تعالى:" وَيَقُولُ الْإنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ ..".
(*) قال الكلبي: نزلت في أُبَيّ بن خَلف حين أخذ عِظاما بالية يفتُّها بيده ويقول: زعم لكم محمد أنا نُبعَث بعد ما نموت .
** ورد عند القرطبي
قوله تعالى : " وَيَقُولُ الْإنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيّاً "
(*) الإنسان هُنا أُبَيّ بن خَلف ، وجد عظاما بالية ففَتَّتها بيده وقال : زعم محمد أنا نُبعَث بعد الموت قال الكلبي ذكره الواحدي والثعلبي والقشيري
(*) وقال المهدوي نزلت في الوليد بن المغيرة وأصحابه وهو قول ابن عباس واللام في "لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيّاً" للتأكيد كأنه قيل له إذا ما مت لسوف تبعث حيا فقال "أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيّاً" ! قال ذلك منكِرا
** ورد عند ابن الجوزي
قوله تعالى : " وَيَقُولُ الْإنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيّاً "
(*) سبب نزولها أن أُبَيّ بن خلف أخذ عظما باليا ، فجعل يفته بيده ويذريه في الريح ، ويقول : زعم لكم محمد أن الله يبعثنا بعد أن نكون مثل هذا العظم البالي ، فنزلت هذه الآية ، رواه أبو صالح عن ابن عباس .
وروى عطاء عن ابن عباس : أنه الوليد بن المغيرة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق