<title> يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ... سورة النساء ~ أسباب نزول آيات القرآن

السبت، 6 أبريل 2019

يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ... سورة النساء

** ورد عند الواحدي:
قوله تعالى : " يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ .."الآية 
(*) عن ابن جريج قال : أخبرني ابن المنكدر ، عن جابر قال : عادني رسول الله  صلى الله عليه وسلم  وأبو بكر في بني سلمة يمشيان ، فوجدني لا أعقل ، فدعا بماء فتوضأ ، ثم رش علي منه فأفقت ، فقلت : كيف أصنع في مالي يا رسول الله ؟ فنزلت : " يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ .." الآية .. رواه البخاري عن إبراهيم بن موسى ، عن هشام . ورواه مسلم عن محمد بن حاتم ، عن حجاج ، كلاهما عن ابن جريج .
(*) حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر بن عبد الله قال : جاءت امرأة   إلى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  بابنَتَيْن لها فقالت : يا رسول الله ، هاتان بنتا ثابت بن قيس - أو قالت سعد بن الربيع - قُتِل معك يوم أُحُد ، وقد استفاء عمهما مالهما وميراثهما ، فلم يدع لهما مالا إلا أخذه ، فما ترى يا رسول الله ؟ فوالله ما ينكحان أبدا إلا ولهما مال . فقال : "يقضي الله في ذلك "، فنزلت سورة النساء وفيها : " يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ .." إلى آخر الآية ، فقال لي رسول الله   صلى الله عليه وسلم   : "ادْع لِي المرأة وصاحبها ، فقال لعمهما : أعْطِهما الثُلُثَيْن ، وأَعْط أمَّهُما الثُّمُن ، وما بَقِي فلَكَ " .
** ورد عند القرطبي:
قوله تعالى :" يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً "
اختلفت الروايات في سبب نزول آية المواريث
(*) فروى الترمذي وأبو داود وابن ماجة والدارقطني عن جابر بن عبدالله أن امرأة سعد بن الربيع قالت : يا رسول الله ، إن سعدا هلك وترك بنتين وأخاه ، فعمد أخوه فقبض ما ترك سعد ، وإنما تُنْكَح النساء على أموالهن ؛ فلم يُجِبها في مجلسها ذلك. ثم جاءته فقالت : يا رسول الله ، ابنتا سعد ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ادع لي أخاه" فجاء فقال له : "ادفع إلى ابنته الثُلُثَيْن وإلى امرأته الثُّمُن ولك ما بَقِي" . لفظ أبي داود. في رواية الترمذي وغيره : فنزلت آية المواريث. قال : هذا حديث صحيح.
(*) وروى جابر أيضا قال : عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم  وأبو بكر في بني سلمة يمشيان ، فوجداني لا أعقل ، فدعا بماء فتوضأ ، ثم رش علي منه فأفقت. فقلت : كيف أصنع في مالي يا رسول الله ؟ فنزلت  "يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ" . أخرجاه في الصحيحين. وأخرجه الترمذي وفيه "فقلت: يا نبي الله كيف أقسم مالي بين ولدي ؟ فلم يرد علي شيئا فنزلت "يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ .." الآية. قال : "حديث حسن صحيح.
 (*) وفي البخاري عن ابن عباس :أن نزول ذلك كان من أجل أن المال كان للولد ، والوصيَّة للوالدين ؛ فنسخ ذلك بهذه الآيات. 
(*) وقال مقاتل والكلبي : نزلت في أم كجة ؛ وقد ذكرناها.
(*) السدي : نزلت بسبب بنات عبدالرحمن بن ثابت أخي حسان بن ثابت.
(*) وقيل : إن أهل الجاهلية كانوا لا يُورِّثُون إلا من لاقى الحروب وقاتل العدو ؛ فنزلت الآية تبيينا أن لكل صغير وكبير حظه. ولا يبعد أن يكون جوابا للجميع ؛ ولذلك تأخر نزولها. والله أعلم.
(*) قال الكيا الطبري : وقد ورد في بعض الآثار أن ما كانت الجاهلية تفعله من ترك توريث الصغير كان في صدر الإسلام إلى أن نسخته هذه الآية ولم يثبت عندنا اشتمال الشريعة على ذلك ، بل ثبت خلافه ؛ فإن هذه الآية نزلت في وَرَثَة سعد بن الربيع.
وقيل : نزلت في وَرَثَة ثابت بن قيس بن شماس. والأول أصح عند أهل النقل. فاسترجع رسول الله صلى الله عليه وسلم الميراث من العم
** ورد عند ابن الجوزي
قوله تعالى :" يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ .."
 في سبب نزولها ثلاثة أقوال .
(*) أحدها: أن جابر بن عبد الله مرض فعاده رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال: كيف أصنع في مالي يا رسول الله ، فنزلت هذه الآية ، رواه البخاري ومسلم 
(*) والثاني: أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بابنتين لها ، فقالت: يا رسول قتل أبو هاتين معك يوم أحد ، وقد استفاء عمهما مالهما ، فنزلت ، روي عن جابر بن عبد الله أيضا .
(*) والثالث: أن عبد الرحمن أخا حسان بن ثابت مات ، وترك امرأة ، وخمس بنات ، فأخذ ورثته ماله ، ولم يعطوا امرأته ، ولا بناته شيئا ، فجاءت امرأته ، تشكو إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فنزلت هذه الآية ، هذا قول السدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق