<title>إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ ... سورة آل عمران ~ أسباب نزول آيات القرآن

الأربعاء، 27 مارس 2019

إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ ... سورة آل عمران

** ورد عند الواحدي
قوله تعالى :" إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ..." الآية 
(*) عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : أتت قريش اليهود ، فقالوا : ما جاءكم به موسى من الآيات ؟ قالوا : عصاه ويده بيضاء للناظرين . وأتوا النصارى فقالوا : كيف كان عيسى فيكم ؟ فقالوا : يبرئ الأكمه والأبرص ، ويحيي الموتى . فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : ادع لنا ربك يجعل  لنا   الصفا ذهبا . فأنزل الله تعالى : " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ "
** ورد عند ابن الجوزي
قوله تعالى: " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ " 
في سبب نزولها ثلاثة أقوال .
(*) أحدها: أن قريشا قالوا لليهود: ما الذي جاءكم به موسى ؟ ، قالوا: عصاه ويده البيضاء ، وقالوا للنصارى: ما الذي جاءكم به عيسى؟ ، قالوا كان يبرئ الأكمه والأبرص ، ويحيي الموتى ، فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم ، وقالوا: ادع ربك يجعل لنا الصفا ذهبا ، فنزلت هذه الآية ، رواه ابن جبير عن ابن عباس.
(*) والثاني: أن أهل مكة سألوه أن يأتيهم بآية ، فنزلت هذه الآية ، رواه أبو صالح عن ابن عباس .
(*) والثالث: أنه لما نزل قوله تعالى: "وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ " ، قالت قريش: قد سوى بين آلهتنا ، ائتنا بآية ، فنزلت هذه الآية ، قاله أبو الضحى.
** ورد عند القرطبي
الآية : " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ "
(*) ورُوي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : لما نزلت هذه الآية على النبي قام يصلى ، فأتاه بلال يؤذنه بالصلاة ، فرآه يبكي فقال : يا رسول الله ، أتبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر! فقال : " يا بلال ، أفلا أكون عبدا شكورا ولقد أنزل الله على الليلة :آية " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ" ، ثم قال : "ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها" .
** ورد عند ابن كثير
(*) قال الطبراني :  عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : أتت قريش اليهود فقالوا : بم جاءكم موسى ؟ قالوا : عصاه ويده بيضاء للناظرين . وأتوا النصارى فقالوا : كيف كان عيسى ؟ قالوا : كان يبرئ الأكمه والأبرص ويحيي الموتى : فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : ادع لنا ربك يجعل لنا الصفا ذهبا . فدعا ربه ، فنزلت هذه الآية : " إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ " فليتفكروا فيها. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق