<title>يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ ... سورة البقرة ~ أسباب نزول آيات القرآن

الثلاثاء، 22 يناير 2019

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ ... سورة البقرة

** ورد عند ابن الجوزي
(*) قوله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ .." 
قال ابن عباس: نزلت هذه الآية في السَّلَمِ خاصة
(*) قوله تعالى: " وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا " 
قال قتادة: كان الرجل يطوف في الحواء العظيم ، فيه القوم فيدعوهم إلى الشهادة  فلا يتبعه منهم أحد ، فنزلت هذه الآية
(*) قوله تعالى : " وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ "
قال الربيع: كان أحدهم يجيء إلى الكاتب فيقول: اكتب لي ، فيقول: إني مشغول ، فيلزمه ، ويقول: إنك قد أمرت بالكتابة ، فيضاره ، ولا يدعه ، وهو يجد غيره ، وكذلك يفعل الشاهد ، فنزلت "وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ "
** ورد في الدر المنثور
قوله تعالى :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيراً أَوْ كَبِيراً إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُوا إِلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةَ تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ "
(*) قوله تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ "الآية
عن ابن عباس في قوله : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ " قال : نزلت في السَّلَمِ في الحنطة في كيل معلوم إلى أجل معلوم
(*) قوله تعالى : " وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا "
أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن الربيع قال : كان الرجل يطوف في القوم الكثير يدعوهم ليشهدوا فلا يتبعه أحد منهم ، فأنزل الله : " وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا ".
* وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، عن قتادة في قوله : " وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا "
 قال : كان الرجل يطوف في الحي العظيم فيه القوم ، فيدعوهم إلى الشهادة فلا يتبعه أحد منهم ، فأنزل الله هذه الآية
(*) قوله تعالى : "وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ"
أخرج ابن جرير ، عن الربيع قال : لما نزلت هذه الآية : " وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ " ، كان أحدهم يجيء إلى الكاتب فيقول : اكتب لي ، فيقول : إني مشغول أو لي حاجة فانطلق إلى غيري . فيلزمه ويقول : إنك قد أمرت أن تكتب لي . فلا يدعه ويضاره بذلك وهو يجد غيره ، فأنزل الله : " وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ "
** ورد عند الطبري
(*) قوله تعالى :يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً "
عن ابن المبارك عن سفيان عن أبي حيان عن ابن أبي نجيح عن ابن عباس : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ " قال : نزلت في السَّلَمِ ، في كيل معلوم إلى أجل معلوم .
* عن سفيان عن أبي حيان عن ابن عباس قال : نزلت هذه الآية : " إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ " في السَّلَمِ ، في الحنطة ، في كيل معلوم إلى أجل معلوم
(*) قوله تعالى : " وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا"
عن عمار قال : حدثنا ابن أبي جعفر عن أبيه ، عن الربيع في قوله : " وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا " قال : كان الرجل يطوف في القوم الكثير يدعوهم ليشهدوا ، فلا يتبعه أحد منهم ، فأنزل الله   عز وجل   : " وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا "
(*) قوله تعالى : "وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ"
عن ابن أبي جعفر عن أبيه ، عن الربيع قوله : " وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ " قال : لما نزلت هذه الآية : " وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ  " كان أحدهم يجيء إلى الكاتب فيقول : اكتب لي ! فيقول : إني مشغول أو : لي حاجة ، فانطلق إلى غيري ! فيلزمه ويقول : إنك  قد أمرت أن تكتب لي ! فلا يدعه ويضاره بذلك وهو يجد غيره . ويأتي الرجل فيقول : انطلق معي فاشهد لي ! فيقول : انطلق إلى غيري فإني مشغول أو لي حاجة ! فيلزمه ويقول : قد أمرت أن تتبعني . فيضاره بذلك ، وهو يجد غيره ، فأنزل الله   عز وجل   : " وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ " 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق