<title>صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ... سورة البقرة ~ أسباب نزول آيات القرآن

الاثنين، 19 فبراير 2018

صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ... سورة البقرة

** ورد عند الواحدي
قوله تعالى :" صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً ".
(*) قال ابن عباس : إن النصارى كان إذا ولد لأحدهم ولد فأتى عليه سبعة أيام صبغوه في ماء لهم يقال له : المعمودي ليطهروه بذلك ، ويقولون : هذا طهور مكان الختان . فإذا فعلوا ذلك ، قالوا: الآن  صار نصرانيا حقا ، فأنزل الله تعالى هذه الآية .
** ورد عند  ابن الجوزي
قوله تعالى : " صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ "
(*) قوله تعالى :صِبْغَةَ اللَّهِ "
سبب نزولها أن النصارى كانوا إذا ولد لأحدهم ولد ، فأتى عليه سبعة أيام ، صبغوه في ماء لهم ، يقال له: المعمودية ، ليطهروه بذلك ، ويقولون: هذا طهور مكان الختان ، فإذا فعلوا ذلك; قالوا: صار نصرانيا حقا ، فنزلت هذه الآية ، قاله ابن عباس .
** ورد عند القرطبي
قوله تعالى : " صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ "
(*) روى شيبان عن قتادة قال : إن اليهود تصبغ أبناءهم يهودا ، وإن النصارى تصبغ أبناءهم نصارى ، وإن صبغة الله الإسلام . 
(*) وروي عن مجاهد والحسن وأبي العالية وقتادة : الصبغة الدين. وأصل ذلك أن النصارى كانوا يصبغون أولادهم في الماء ، وهو الذي يسمونه المعمودية ، ويقولون : هذا تطهير لهم . 
(*) وقال ابن عباس : هو أن النصارى كانوا إذا ولد لهم ولد ، فأتى عليه سبعة أيام غمسوه في ماء لهم يقال له ماء المعمودية ، فصبغوه بذلك ليطهروه به مكان الختان ، لأن الختان تطهير ، فإذا فعلوا ذلك قالوا : الآن صار نصرانيا حقا ، فرد الله تعالى ذلك عليهم بأن قال  : " صِبْغَةَ اللَّهِ " أي صبغة الله أحسن صبغة وهي الإسلام ، فسمي الدين صبغة استعارة ومجازا من حيث تظهر أعماله وسمته على المتدين 
(*) وقيل : إن الصبغة : الاغتسال لمن أراد الدخول في الإسلام ، بدلا من معمودية النصارى ، ذكره الماوردي . 
(*) روى أبو حاتم البستي في صحيح مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن ثمامة الحنفي أسر فمر به النبي صلى الله عليه وسلم يوما فأسلم ، فبعث به إلى حائط أبي طلحة فأمره أن يغتسل فاغتسل وصلى ركعتين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حَسُنَ إِسْلَامُ صَاحِبِكُمْ " . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق