** وذَكر القرطبي عن هذا الاستفهام :
هلْ : بمعنى قد ; قاله الكسائي والفراء وأبو عبيدة ، وقد حكي عن سيبويه هل بمعنى قد
* قال الفراء : (هل ) تكون جحدا ، وتكون خبرا ، فهذا من الخبر ; لأنك تقول : هل أعطيتك ؟ تقرره بأنك أعطيته
والجحد أن تقول : هل يقدر أحد على مثل هذا ؟
* وقيل : هي بمنزلة الاستفهام ، والمعنى : أتى
** وذكر ابن عطية في تفسيره
(هَلْ) : في كلام العرب قد يجيء بمعنى (قد) . حكاه سيبويه ، لكنها لا تخلو من تقرير ، وبابها المشهور الاستفهام المحض والتقرير أحيانا ، فقال ابن عباس وقتادة هي هنا بمعنى :(قد)
** وفي التحرير والتنوير لابن عاشور:
استفهام تقريريّ والِاستفهام مِن أقسام الخِطاب وهو هُنا مُوَجَّه إلى غير مُعَيَّن ومستعمل في تحقِيق الأمر المُقرّر به
================================================
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق