** سورة الحجرات هي
(*) السورة التاسعة والأربعون في ترتيب المصحف الشريف
(*) مدنية بإجماع
(*) عدد آياتها 18 آية
(*) نزلت سورة الحجرات بعد سورة المجادلة
(*) سُميت " سورة الحجرات " لورود لفظ الحجرات في قوله تعالى " إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ "
** فضل سورة الحجرات
(*) نزلت في قصة نداء بني تميم لرسول الله من وراء الحجرات
عن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه قال: قَدِم ركْبٌ من بَني تَميمٍ على النَّبيّ صلّى الله عليه وسلَّم ، فقال أبو بكْرٍ: أمِّرِ القعقاع بن مَعبَد بن زُرارة، وقال عُمر: بلْ أمِّرِ الأقرَع بن حابس ، فقال أبو بَكْرٍ: ما أردْتَ إلَّا خِلافي، فقال عُمر: ما أردْتُ خِلافَكَ ، فتمارَيا ، حتى ارتفَعتْ أصواتُهما، فنزَلتْ في ذلك: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ "الحجرات ... تخريج مشكل الآثار لشعيب الأرناؤوط
* و عن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه قال: فما كان عُمَر يَسمَعُ النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بَعدَ هذه الآية حتى يَستَفهِمَهُ، يَعني قولهُ تعالى: " لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ"الحجرات... تخريج المسند لشعيب الأرناؤوط
(*) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : لمَّا نزَلتْ هذه الآيةُ: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ "الحجرات ، قال: وكان ثابت بنُ قَيس رفيعَ الصوت ، فلمَّا نزَلتْ هذه الآيةُ جلَس في بيْتِهِ وقال: أنا الذي كُنْتُ أرفَعُ صَوتي فوقَ صَوتِ النَّبيِّ وأجهَرُ له بالقولِ، حبِط عمَلي، وأنا مِن أهلِ النَّارِ، ففقَدهُ النَّبيّ عليه السَّلام ، فأتاهُ رجُلٌ من أصحابِهِ فقال: إنَّ رسولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فقَدكَ، فقال: أُنزِلتْ فيَّ هذه الآيةُ ، أنا الذي كُنْتُ أرفَعُ صَوتي فوقَ صَوتِ النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم ، وأجهَرُ له بالقولِ، فحبِط عمَلي، وأنا مِن أهلِ النَّارِ، فأتى به الرَّجُلُ فقال: إنَّه يقولُ: كَذا، وكَذا، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :" بلْ هو مِن أهلِ الجَنَّةِ " ، قال أَنس: فكُنَّا نَراهُ يمشي بيْن أظهُرِنا ، ونحنُ نعلَمُ أنَّه مِن أهلِ الجَنَّة ، فلمَّا كان يومُ اليمامةِ كان في بعضِنا بعضُ الانكشافِ، فأقبَل، وقدْ تكفَّن، وتحنَّط، فقال: بِئسَما عوَّدْتُم أقرانَكم، فقاتَلَهم حتى قُتِلَ رحِمهُ اللهُ ... تخريج مشكل الآثار لشعيب الأرناؤوط
(*) أبطل النَّبيّ صلى اللَّه عليه وسلَّم إحدى عادات الجاهلية في حديثه عندما خرج إلى الرجل الذي يناديه حين قال للنبي صلى اللَّه عليه وسلم : إنَّ حمدي زينٌ وإنَّ ذمِّي شينٌ ( أي إذا حمدت أحدًا أرفعه وأضعه في أشرف مكانة و إذا ذممت أحدًا فقد وضعته في أسفل وأسوأ مكانة ) ، فنبهه النبي صلى اللَّه عليه وسلم أن الله وحده الذي له هذه الصفات ولا تصح لغيره ، فمن يحمده الله فهو الممدوح حقاً ، ومن يذمه الله فهو المذموم حقاً
فعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : في قولِهِ تعالى:" إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ " قالَ: فقامَ رجلٌ فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ إنَّ حمدي زينٌ وإنَّ ذمِّي شينٌ، فقال النَّبيّ صلى اللَّه عليه وسلم :" ذاكَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ " ... رواه الترمذي وصححه الألباني
(*) عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : كان بَعْثُ الوليدِ بنِ عقبةَ بنِ أبي مُعَيطٍ إلى بني المُصطلِقِ ليأخُذُ منهم الصَّدقاتِ ، وأنَّه لمَّا أتاهم الخبرُ فرِحوا ، وخرجوا ليتلقَّوْا رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، وأنَّه لمَّا حدَّث الوليدُ أنَّهم خرجوا يتلقَّوْنه رجع إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ، فقال : يا رسول الله ! إنَّ بني المُصطلِقِ قد منعوا الصَّدقةَ ، فغضِب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من ذلك غضبًا شديدًا ، فبينما هو يُحدِّثُ نفسَه أن يغزوَهم إذ أتاه الوفدُ ، فقالوا : يا رسولَ اللهِ ! إنَّا حُدِّثنا أنَّ رسولَك رجع من نصفِ الطَّريقِ ، وإنَّا خشينا أن يكونَ إنَّما ردَّه كتابٌ جاءه منك لغضبٍ غضِبتُه علينا ، وإنَّا نعوذُ باللهِ من غضبِ اللهِ وغضبِ رسولِه ! وأنَّ رسولَ اللهِ استعتبهم ! ، وهمَّ بهم ، فأنزل اللهُ عزَّ وجلَّ عُذرَهم في الكتابِ :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ "الحجرات ... السلسلة الصحيحة
(*) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قيل للنَّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم: لو أتَيْتَ عبدَ اللهِ بنَ أُبَيٍّ ، فانطلَقَ إليه نبيُّ الله صلّى الله عليه وسلّم ، وركِبَ حِمارًا، وانطلَقَ المُسلمونَ يَمْشونَ، وهي أرضٌ سَبِخةٌ، فلمَّا أتاهُ النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلّم قال: إليك عَنِّي، فواللهِ لقد آذاني ريحُ حِمارِك! فقال رجُل مِنَ الأنصار: واللهِ، لَريحُ حِمار رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أطْيَبُ ريحًا منك ، قال: فغَضِب لعبدِ اللهِ رجُلٌ مِن قَومِه، قال: فغَضِب لكلِّ واحدٍ منهما أصحابُه، قال: فكان بيْنهم ضَربٌ بالجَريدِ وبالأيدي والنِّعالِ، قال: فبلَغَنا أنَّها نزلَتْ فيهم: " وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا "الحجرات ... تخريج المسند لشعيب الأرناؤوط
(*) عن الضاحك بن أبي جبيرة قال : كانت لهم ألقابٌ في الجاهليَّة فدعا رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلّم رجُلًا بلَقَبِه فقيل: يا رسول الله إنَّه يكرَهُه فأنزَل اللهُ: " وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ "الحجرات ... تخريج صحيح ابن حبان لشعيب الأرناؤوط
(*) عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : طاف رسول الله صلّى الله عليه وسلم على راحلتِه القَصواءِ يومَ الفتح واستلَم الرُّكنَ بمِحجَنِه وما وجَد لها مناخًا في المسجدِ حتَّى أُخرِجَت إلى بطنِ الوادي فأُنيخت ثمَّ حمِد اللهَ وأثنى عليه ثمَّ قال: " أمَّا بعدُ أيُّها النَّاسُ فإنَّ اللهَ قد أذهَب عنكم عُبِّيَّةَ الجاهليَّةِ يا أيُّها النَّاسُ إنَّما النَّاسُ رجلانِ: بَرٌّ تقيٌّ كريمٌ على ربِّه وفاجرٌ شقيٌّ هيِّنٌ على ربِّه " ثمَّ تلا "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا"الحجرات ، حتَّى قرَأ الآيةَ ثمَّ قال: " أقولُ هذا وأستغفِرُ اللهَ لي لكم " ... تخريج صحيح ابن حبان لشعيب الأرناؤوط
(*) عن ابنِ عباسٍ قال لا أرى أحدًا يعملُ بهذه الآيةِ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى " حتى بلغ " إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ "الحجرات ، فيقولُ الرجلُ للرجلِ : أنا أكرمُ منك ! فليس أحدٌ أكرمُ من أحدٍ إلا بتقوى اللهِ ... صحيح الأدب المفرد للألباني
(*) عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : أنَّ رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلم خطبَ النَّاس يومَ فتحِ مَكَّة ، فقال:" يا أيُّها النَّاس ، إنَّ اللَّهَ قد أذهبَ عنكم عُبِّيَّةَ الجاهليَّةِ وتعاظمَها بآبائِها فالنَّاسُ رجلانِ: برٌّ تقيٌّ كريمٌ على اللَّهِ، وفاجرٌ شقيٌّ هيِّنٌ على اللَّهِ، والنَّاسُ بنو آدمَ، وخلقَ اللَّهُ آدمَ من الترابِ، قالَ اللَّهُ:" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " " ... رواه الترمذي وصححه الألباني
(*) عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال : قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلم :" يا أيُّها الناسُ إنَّ ربَّكمْ واحِدٌ ألا لا فضلَ لِعربِيٍّ على عجَمِيٍّ ولا لِعجَمِيٍّ على عربيٍّ ولا لأحمرَ على أسْودَ ولا لأسودَ على أحمرَ إلَّا بالتَّقوَى "إنَّ أكرَمكمْ عند اللهِ أتْقاكُمْ" " ... غاية المرام للألباني
(*) عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قسمَ رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلم قسْمًا فأعطى ناسًا ومنعَ آخرينَ فقلتُ : يا رسول اللَّه أعطيتَ فلانًا وهوَ مؤمنٌ قال " لا تَقُلْ مؤمنًا قل مسلمٌ " قال فقال ابنُ شِهابٍ " قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا " ... حلية الأولياء لأبي نعيم
(*) عن عبدالله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال : أنَّ أناسًا من العرَبِ قالوا يا رسولَ اللَّهِ أسلَمنا ولم نُقاتِلكَ كما قاتلَكَ بنو فُلانٍ فأنزَلَ اللَّهُ " يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا "الآيةَ ... الدر المنثور للسيوطي
** أسباب نزول آيات سورة الحجرات
(*) السورة التاسعة والأربعون في ترتيب المصحف الشريف
(*) مدنية بإجماع
(*) عدد آياتها 18 آية
(*) نزلت سورة الحجرات بعد سورة المجادلة
(*) سُميت " سورة الحجرات " لورود لفظ الحجرات في قوله تعالى " إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ "
** فضل سورة الحجرات
(*) نزلت في قصة نداء بني تميم لرسول الله من وراء الحجرات
عن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه قال: قَدِم ركْبٌ من بَني تَميمٍ على النَّبيّ صلّى الله عليه وسلَّم ، فقال أبو بكْرٍ: أمِّرِ القعقاع بن مَعبَد بن زُرارة، وقال عُمر: بلْ أمِّرِ الأقرَع بن حابس ، فقال أبو بَكْرٍ: ما أردْتَ إلَّا خِلافي، فقال عُمر: ما أردْتُ خِلافَكَ ، فتمارَيا ، حتى ارتفَعتْ أصواتُهما، فنزَلتْ في ذلك: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ "الحجرات ... تخريج مشكل الآثار لشعيب الأرناؤوط
* و عن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه قال: فما كان عُمَر يَسمَعُ النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بَعدَ هذه الآية حتى يَستَفهِمَهُ، يَعني قولهُ تعالى: " لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ"الحجرات... تخريج المسند لشعيب الأرناؤوط
(*) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : لمَّا نزَلتْ هذه الآيةُ: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ "الحجرات ، قال: وكان ثابت بنُ قَيس رفيعَ الصوت ، فلمَّا نزَلتْ هذه الآيةُ جلَس في بيْتِهِ وقال: أنا الذي كُنْتُ أرفَعُ صَوتي فوقَ صَوتِ النَّبيِّ وأجهَرُ له بالقولِ، حبِط عمَلي، وأنا مِن أهلِ النَّارِ، ففقَدهُ النَّبيّ عليه السَّلام ، فأتاهُ رجُلٌ من أصحابِهِ فقال: إنَّ رسولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فقَدكَ، فقال: أُنزِلتْ فيَّ هذه الآيةُ ، أنا الذي كُنْتُ أرفَعُ صَوتي فوقَ صَوتِ النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم ، وأجهَرُ له بالقولِ، فحبِط عمَلي، وأنا مِن أهلِ النَّارِ، فأتى به الرَّجُلُ فقال: إنَّه يقولُ: كَذا، وكَذا، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :" بلْ هو مِن أهلِ الجَنَّةِ " ، قال أَنس: فكُنَّا نَراهُ يمشي بيْن أظهُرِنا ، ونحنُ نعلَمُ أنَّه مِن أهلِ الجَنَّة ، فلمَّا كان يومُ اليمامةِ كان في بعضِنا بعضُ الانكشافِ، فأقبَل، وقدْ تكفَّن، وتحنَّط، فقال: بِئسَما عوَّدْتُم أقرانَكم، فقاتَلَهم حتى قُتِلَ رحِمهُ اللهُ ... تخريج مشكل الآثار لشعيب الأرناؤوط
(*) أبطل النَّبيّ صلى اللَّه عليه وسلَّم إحدى عادات الجاهلية في حديثه عندما خرج إلى الرجل الذي يناديه حين قال للنبي صلى اللَّه عليه وسلم : إنَّ حمدي زينٌ وإنَّ ذمِّي شينٌ ( أي إذا حمدت أحدًا أرفعه وأضعه في أشرف مكانة و إذا ذممت أحدًا فقد وضعته في أسفل وأسوأ مكانة ) ، فنبهه النبي صلى اللَّه عليه وسلم أن الله وحده الذي له هذه الصفات ولا تصح لغيره ، فمن يحمده الله فهو الممدوح حقاً ، ومن يذمه الله فهو المذموم حقاً
فعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : في قولِهِ تعالى:" إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ " قالَ: فقامَ رجلٌ فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ إنَّ حمدي زينٌ وإنَّ ذمِّي شينٌ، فقال النَّبيّ صلى اللَّه عليه وسلم :" ذاكَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ " ... رواه الترمذي وصححه الألباني
(*) عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : كان بَعْثُ الوليدِ بنِ عقبةَ بنِ أبي مُعَيطٍ إلى بني المُصطلِقِ ليأخُذُ منهم الصَّدقاتِ ، وأنَّه لمَّا أتاهم الخبرُ فرِحوا ، وخرجوا ليتلقَّوْا رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، وأنَّه لمَّا حدَّث الوليدُ أنَّهم خرجوا يتلقَّوْنه رجع إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ، فقال : يا رسول الله ! إنَّ بني المُصطلِقِ قد منعوا الصَّدقةَ ، فغضِب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من ذلك غضبًا شديدًا ، فبينما هو يُحدِّثُ نفسَه أن يغزوَهم إذ أتاه الوفدُ ، فقالوا : يا رسولَ اللهِ ! إنَّا حُدِّثنا أنَّ رسولَك رجع من نصفِ الطَّريقِ ، وإنَّا خشينا أن يكونَ إنَّما ردَّه كتابٌ جاءه منك لغضبٍ غضِبتُه علينا ، وإنَّا نعوذُ باللهِ من غضبِ اللهِ وغضبِ رسولِه ! وأنَّ رسولَ اللهِ استعتبهم ! ، وهمَّ بهم ، فأنزل اللهُ عزَّ وجلَّ عُذرَهم في الكتابِ :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ "الحجرات ... السلسلة الصحيحة
(*) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قيل للنَّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم: لو أتَيْتَ عبدَ اللهِ بنَ أُبَيٍّ ، فانطلَقَ إليه نبيُّ الله صلّى الله عليه وسلّم ، وركِبَ حِمارًا، وانطلَقَ المُسلمونَ يَمْشونَ، وهي أرضٌ سَبِخةٌ، فلمَّا أتاهُ النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلّم قال: إليك عَنِّي، فواللهِ لقد آذاني ريحُ حِمارِك! فقال رجُل مِنَ الأنصار: واللهِ، لَريحُ حِمار رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أطْيَبُ ريحًا منك ، قال: فغَضِب لعبدِ اللهِ رجُلٌ مِن قَومِه، قال: فغَضِب لكلِّ واحدٍ منهما أصحابُه، قال: فكان بيْنهم ضَربٌ بالجَريدِ وبالأيدي والنِّعالِ، قال: فبلَغَنا أنَّها نزلَتْ فيهم: " وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا "الحجرات ... تخريج المسند لشعيب الأرناؤوط
(*) عن الضاحك بن أبي جبيرة قال : كانت لهم ألقابٌ في الجاهليَّة فدعا رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلّم رجُلًا بلَقَبِه فقيل: يا رسول الله إنَّه يكرَهُه فأنزَل اللهُ: " وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ "الحجرات ... تخريج صحيح ابن حبان لشعيب الأرناؤوط
(*) عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : طاف رسول الله صلّى الله عليه وسلم على راحلتِه القَصواءِ يومَ الفتح واستلَم الرُّكنَ بمِحجَنِه وما وجَد لها مناخًا في المسجدِ حتَّى أُخرِجَت إلى بطنِ الوادي فأُنيخت ثمَّ حمِد اللهَ وأثنى عليه ثمَّ قال: " أمَّا بعدُ أيُّها النَّاسُ فإنَّ اللهَ قد أذهَب عنكم عُبِّيَّةَ الجاهليَّةِ يا أيُّها النَّاسُ إنَّما النَّاسُ رجلانِ: بَرٌّ تقيٌّ كريمٌ على ربِّه وفاجرٌ شقيٌّ هيِّنٌ على ربِّه " ثمَّ تلا "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا"الحجرات ، حتَّى قرَأ الآيةَ ثمَّ قال: " أقولُ هذا وأستغفِرُ اللهَ لي لكم " ... تخريج صحيح ابن حبان لشعيب الأرناؤوط
(*) عن ابنِ عباسٍ قال لا أرى أحدًا يعملُ بهذه الآيةِ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى " حتى بلغ " إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ "الحجرات ، فيقولُ الرجلُ للرجلِ : أنا أكرمُ منك ! فليس أحدٌ أكرمُ من أحدٍ إلا بتقوى اللهِ ... صحيح الأدب المفرد للألباني
(*) عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : أنَّ رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلم خطبَ النَّاس يومَ فتحِ مَكَّة ، فقال:" يا أيُّها النَّاس ، إنَّ اللَّهَ قد أذهبَ عنكم عُبِّيَّةَ الجاهليَّةِ وتعاظمَها بآبائِها فالنَّاسُ رجلانِ: برٌّ تقيٌّ كريمٌ على اللَّهِ، وفاجرٌ شقيٌّ هيِّنٌ على اللَّهِ، والنَّاسُ بنو آدمَ، وخلقَ اللَّهُ آدمَ من الترابِ، قالَ اللَّهُ:" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " " ... رواه الترمذي وصححه الألباني
(*) عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال : قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلم :" يا أيُّها الناسُ إنَّ ربَّكمْ واحِدٌ ألا لا فضلَ لِعربِيٍّ على عجَمِيٍّ ولا لِعجَمِيٍّ على عربيٍّ ولا لأحمرَ على أسْودَ ولا لأسودَ على أحمرَ إلَّا بالتَّقوَى "إنَّ أكرَمكمْ عند اللهِ أتْقاكُمْ" " ... غاية المرام للألباني
(*) عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قسمَ رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلم قسْمًا فأعطى ناسًا ومنعَ آخرينَ فقلتُ : يا رسول اللَّه أعطيتَ فلانًا وهوَ مؤمنٌ قال " لا تَقُلْ مؤمنًا قل مسلمٌ " قال فقال ابنُ شِهابٍ " قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا " ... حلية الأولياء لأبي نعيم
(*) عن عبدالله بن أبي أوفى رضي الله عنه قال : أنَّ أناسًا من العرَبِ قالوا يا رسولَ اللَّهِ أسلَمنا ولم نُقاتِلكَ كما قاتلَكَ بنو فُلانٍ فأنزَلَ اللَّهُ " يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا "الآيةَ ... الدر المنثور للسيوطي
** أسباب نزول آيات سورة الحجرات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق