** سورة الشورى هي
(*) السورة الثانية والأربعون في ترتيب المصحف الشريف
(*) مكية في قول الحسن وعكرمة وعطاء وجابر. وقال ابن عباس وقتادة : إلا أربع آيات منها أنزلت بالمدينة : " قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى" إلى آخرها
(*) عدد آياتها 53 آية
(*) نزلت سورة الشورى بعد سورة فصلت
(*) إحدي السور التي تبدأ بحروف مقطعة
(*) إحدى سور الحواميم السبعة والتي تبدأ بالحرفين " حم "
* والحواميم ( أو ال حاميم) هي :
غافر ، فصلت ، الشورى ، الزخرف ، الدخان ، الجاثية ، الأحقاف
وجميعها مكية وكما أنها متتالية في النزول ، وهي متتالية كذلك في ترتيب المصحف الشريف
(*) سُميت بسورة " الشورى " لورود اللفظ في قوله تعالى " وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ "
* وسُميت سورة " حم عسق " لاستفتاحها بتلك الحروف في قوله تعالى " حم ، عسق "
ويسميها البعض "عسق " ربما للاختصار
(*) وتتميز سورة الشورى بأنها الوحيدة التي بدأت بخمسة أحرف منقسمة على آيتين " حم (1) عسق (2)" ، على خلاف سورة مريم التي تبدأ بخمسة حروف أيضا ولكنها متصلة في آية واحدة " كهيعص " بل وجميع الأحرف المقطعة التي تبدأ بها السور تأتي على آية واحدة
** فضل سورة الشورى
(*) عن ابن عبَّاس رضي اللَّه عنهما، " إِلَّا المَوَدَّةَ في القُرْبَى "الشورى ، قال: فقال سعيد بن جُبير: قُرْبَى مُحَمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم ، فقال: إنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم لَمْ يَكُنْ بَطْنٌ مِن قُرَيْشٍ، إلَّا وله فيه قَرَابَةٌ، فنَزَلَتْ عليه : إلَّا أنْ تَصِلُوا قَرَابَةً بَيْنِي وبيْنَكُم ... رواه البخاري
(*) عن الشعبي عن مسروق قال : كُنْتُ مُتَّكِئًا عند عائشة، فقالتْ: يا أبا عائشة، ثَلاثٌ مَن تَكَلَّمَ بواحِدَة منهنَّ فقَدْ أعْظَم علَى الله الفِرْيَة، قُلتُ: ما هُنَّ؟ ، قالَتْ: مَن زَعَم أنَّ مُحَمَّدًا صلَّى اللَّه عليه وسلَّم رَأَى رَبَّهُ فقَدْ أعْظَمَ علَى الله الفِرْيَة ، قال : وكُنْتُ مُتَّكِئًا فجَلَسْتُ ، فقُلتُ: يا أُمَّ المُؤمِنِين، أنْظِرِينِي، ولا تُعْجِلِينِي، ألَمْ يَقُلِ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: " وَلقَدْ رَآهُ بالأُفُقِ المُبِينِ"التكوير ، " وَلقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى" النجم ؟ ، فقالَتْ: أنا أوَّلُ هذِه الأُمَّة سَأَل عن ذلك رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ، فقال: إنَّما هو جِبْرِيلُ ، لَمْ أرَهُ علَى صُورَتِهِ الَّتي خُلِقَ عليها غيرَ هاتَيْن المَرَّتَيْن، رَأَيْتُهُ مُنْهَبِطًا مِنَ السّماء سادًّا عِظَمُ خَلْقِه ما بيْنَ السَّماء إلى الأرْض، فقالَتْ: أوَ لَمْ تَسْمَعْ أنَّ اللَّهَ يقولُ: " لا تُدْرِكُهُ الأَبْصارُ وهو يُدْرِكُ الأَبْصارَ وهو اللَّطِيفُ الخَبِيرُ"الأنعام ، أوَ لَمْ تَسْمَعْ أنَّ اللَّه يقول: " وَما كانَ لِبَشَرٍ أنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إلَّا وحْيًا أوْ مِن وراءِ حِجابٍ أوْ يُرْسِلَ رَسولًا فيُوحِيَ بإذْنِهِ ما يَشاءُ إنَّه عَلِيٌّ حَكِيمٌ"الشورى ؟ ، قالَتْ: ومَن زَعَمَ أنَّ رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم كَتَمَ شيئًا مِن كِتابِ الله ، فقَدْ أعْظَمَ علَى اللهِ الفِرْيَة ، واللَّهُ يقولُ: "يا أيُّها الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إلَيْكَ مِن رَبِّكَ وإنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ "المائدة ، قالَتْ: ومَن زَعَمَ أنَّه يُخْبِرُ بما يَكونُ في غَدٍ، فقَدْ أعْظَمَ علَى اللهِ الفِرْيَةَ، واللَّهُ يقولُ: " قُلْ لا يَعْلَمُ مَن في السَّماواتِ والْأَرْضِ الغَيْبَ إلَّا اللَّهُ "النمل ... رواه مسلم
(*) عن أبي اسحاق عن أبي جُحيفة عن عليِّ بنِ أبي طالب رضي الله عنه أنَّه قال: ألَا أُحدِّثُكم حديثًا حقّ على كُلّ مُسلِم أنْ يوعِيَه ؟ ، فقُلنا: ألَا تُحدِّثُنا به؟ فحدَّثَناه أولَ النَّهارِ، فنَسيناه آخِرَ النَّهارِ، فرَجَعْنا إليه فقُلنا: الحديثُ الذي ذَكَرتَ أنَّه حقٌّ على كُلِّ مُسلِم أنْ يوعِيَه، فقد نَسيناه فأَعِدْه، فقال:" ما من مُسلم يُذنِب ذَنْبًا، فيُؤاخِذُه الله به في الدُّنيا فيُعاقِبُه في الآخرة، إلَّا كان اللهُ عزّ وجلّ أعظَمَ وأكرَمَ أنْ يعود في عُقوبَته يوم القيامة، وما من عبد مُسلِمٍ يُذنِب ذَنْبًا، فيَعْفو الله عزّ وجلّ عنه، إلَّا كان اللهُ عزّ وجلّ أحلَم وأكرَم من أنْ يعودَ فيه يوم القيامة ، ثم قَرَأ: " وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ"الشورى ... تخريج مشكل الآثار لشعيب الأرناؤوط
(*) عن ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : قرأَ رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم حم عسق فقالَ:" يا ميمونةُ أتعرفين (حم عسق) لقد نسيتُ ما بينَ أوَّلِها وآخرِها؟" ، قالت: فقرأتُها فقرأَها رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ... الدر المنثور للسيوطي
** أسباب نزول آيات سورة الشورى
(*) السورة الثانية والأربعون في ترتيب المصحف الشريف
(*) مكية في قول الحسن وعكرمة وعطاء وجابر. وقال ابن عباس وقتادة : إلا أربع آيات منها أنزلت بالمدينة : " قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى" إلى آخرها
(*) عدد آياتها 53 آية
(*) نزلت سورة الشورى بعد سورة فصلت
(*) إحدي السور التي تبدأ بحروف مقطعة
(*) إحدى سور الحواميم السبعة والتي تبدأ بالحرفين " حم "
* والحواميم ( أو ال حاميم) هي :
غافر ، فصلت ، الشورى ، الزخرف ، الدخان ، الجاثية ، الأحقاف
وجميعها مكية وكما أنها متتالية في النزول ، وهي متتالية كذلك في ترتيب المصحف الشريف
(*) سُميت بسورة " الشورى " لورود اللفظ في قوله تعالى " وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ "
* وسُميت سورة " حم عسق " لاستفتاحها بتلك الحروف في قوله تعالى " حم ، عسق "
ويسميها البعض "عسق " ربما للاختصار
(*) وتتميز سورة الشورى بأنها الوحيدة التي بدأت بخمسة أحرف منقسمة على آيتين " حم (1) عسق (2)" ، على خلاف سورة مريم التي تبدأ بخمسة حروف أيضا ولكنها متصلة في آية واحدة " كهيعص " بل وجميع الأحرف المقطعة التي تبدأ بها السور تأتي على آية واحدة
** فضل سورة الشورى
(*) عن ابن عبَّاس رضي اللَّه عنهما، " إِلَّا المَوَدَّةَ في القُرْبَى "الشورى ، قال: فقال سعيد بن جُبير: قُرْبَى مُحَمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم ، فقال: إنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم لَمْ يَكُنْ بَطْنٌ مِن قُرَيْشٍ، إلَّا وله فيه قَرَابَةٌ، فنَزَلَتْ عليه : إلَّا أنْ تَصِلُوا قَرَابَةً بَيْنِي وبيْنَكُم ... رواه البخاري
(*) عن الشعبي عن مسروق قال : كُنْتُ مُتَّكِئًا عند عائشة، فقالتْ: يا أبا عائشة، ثَلاثٌ مَن تَكَلَّمَ بواحِدَة منهنَّ فقَدْ أعْظَم علَى الله الفِرْيَة، قُلتُ: ما هُنَّ؟ ، قالَتْ: مَن زَعَم أنَّ مُحَمَّدًا صلَّى اللَّه عليه وسلَّم رَأَى رَبَّهُ فقَدْ أعْظَمَ علَى الله الفِرْيَة ، قال : وكُنْتُ مُتَّكِئًا فجَلَسْتُ ، فقُلتُ: يا أُمَّ المُؤمِنِين، أنْظِرِينِي، ولا تُعْجِلِينِي، ألَمْ يَقُلِ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: " وَلقَدْ رَآهُ بالأُفُقِ المُبِينِ"التكوير ، " وَلقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى" النجم ؟ ، فقالَتْ: أنا أوَّلُ هذِه الأُمَّة سَأَل عن ذلك رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ، فقال: إنَّما هو جِبْرِيلُ ، لَمْ أرَهُ علَى صُورَتِهِ الَّتي خُلِقَ عليها غيرَ هاتَيْن المَرَّتَيْن، رَأَيْتُهُ مُنْهَبِطًا مِنَ السّماء سادًّا عِظَمُ خَلْقِه ما بيْنَ السَّماء إلى الأرْض، فقالَتْ: أوَ لَمْ تَسْمَعْ أنَّ اللَّهَ يقولُ: " لا تُدْرِكُهُ الأَبْصارُ وهو يُدْرِكُ الأَبْصارَ وهو اللَّطِيفُ الخَبِيرُ"الأنعام ، أوَ لَمْ تَسْمَعْ أنَّ اللَّه يقول: " وَما كانَ لِبَشَرٍ أنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إلَّا وحْيًا أوْ مِن وراءِ حِجابٍ أوْ يُرْسِلَ رَسولًا فيُوحِيَ بإذْنِهِ ما يَشاءُ إنَّه عَلِيٌّ حَكِيمٌ"الشورى ؟ ، قالَتْ: ومَن زَعَمَ أنَّ رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم كَتَمَ شيئًا مِن كِتابِ الله ، فقَدْ أعْظَمَ علَى اللهِ الفِرْيَة ، واللَّهُ يقولُ: "يا أيُّها الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إلَيْكَ مِن رَبِّكَ وإنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ "المائدة ، قالَتْ: ومَن زَعَمَ أنَّه يُخْبِرُ بما يَكونُ في غَدٍ، فقَدْ أعْظَمَ علَى اللهِ الفِرْيَةَ، واللَّهُ يقولُ: " قُلْ لا يَعْلَمُ مَن في السَّماواتِ والْأَرْضِ الغَيْبَ إلَّا اللَّهُ "النمل ... رواه مسلم
(*) عن أبي اسحاق عن أبي جُحيفة عن عليِّ بنِ أبي طالب رضي الله عنه أنَّه قال: ألَا أُحدِّثُكم حديثًا حقّ على كُلّ مُسلِم أنْ يوعِيَه ؟ ، فقُلنا: ألَا تُحدِّثُنا به؟ فحدَّثَناه أولَ النَّهارِ، فنَسيناه آخِرَ النَّهارِ، فرَجَعْنا إليه فقُلنا: الحديثُ الذي ذَكَرتَ أنَّه حقٌّ على كُلِّ مُسلِم أنْ يوعِيَه، فقد نَسيناه فأَعِدْه، فقال:" ما من مُسلم يُذنِب ذَنْبًا، فيُؤاخِذُه الله به في الدُّنيا فيُعاقِبُه في الآخرة، إلَّا كان اللهُ عزّ وجلّ أعظَمَ وأكرَمَ أنْ يعود في عُقوبَته يوم القيامة، وما من عبد مُسلِمٍ يُذنِب ذَنْبًا، فيَعْفو الله عزّ وجلّ عنه، إلَّا كان اللهُ عزّ وجلّ أحلَم وأكرَم من أنْ يعودَ فيه يوم القيامة ، ثم قَرَأ: " وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ"الشورى ... تخريج مشكل الآثار لشعيب الأرناؤوط
(*) عن ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : قرأَ رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم حم عسق فقالَ:" يا ميمونةُ أتعرفين (حم عسق) لقد نسيتُ ما بينَ أوَّلِها وآخرِها؟" ، قالت: فقرأتُها فقرأَها رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم ... الدر المنثور للسيوطي
** أسباب نزول آيات سورة الشورى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق