<title>سورة الأحقاف وفضلها ~ أسباب نزول آيات القرآن

السبت، 6 يونيو 2020

سورة الأحقاف وفضلها

** سورة الأحقاف هي
(*) السورة السادسة والأربعون في ترتيب المصحف الشريف
(*) مكية في قول  العوفي وابن أبي طلحة عن ابن عباس أنها مكية، وبه قال الحسن، ومجاهد، وعكرمة، وقتادة، والجمهور .
* وروي عن ابن عباس وقتادة أنهما قالا: فيها آية مدنية، وهي قوله:" قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ... "الأحقاف 
* وقال مقاتل: نزلت بمكة غير آيتين: قوله:" قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ .. "الأحقاف ، وقوله: "فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل"الأحقاف ، نزلتا بالمدينة 
(*) عدد آياتها  35 آية  
(*) نزلت سورة  الأحقاف بعد سورة   الجاثية
(*) إحدي السور التي تبدأ بحروف مقطعة
(*) إحدى سور الحواميم السبعة والتي تبدأ بالحرفين " حم " 
* والحواميم ( أو ال حاميم) هي :
غافر ، فصلت ، الشورى ، الزخرف ، الدخان ، الجاثية ، الأحقاف 
حيث أن جميعها مكية وكما أنها متتالية في النزول ، وهي متتالية كذلك في ترتيب المصحف الشريف
(*) سُميت سورة الأحقاف لورود كلمة الأحقاف في قوله تعالى " وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ  "
** فضل سورة الأحقاف
(*) عن عبدالله بن مسعود قال : أقرأني رسول اللَّه صلّى اللَّه عليْه وسلَّم سورةً منَ آلِ (حم) وهي الأحقافُ قال: وكانتِ السُّورةُ إذا كانت أَكثرَ من ثلاثينَ آيةً سمِّيت ثلاثينَ ... الدر المنثور للسيوطي
(*) عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رجلًا يقرأُ حم الثلاثينَ يعني الأحقافَ فقرأ حرفًا وقرأ رجلٌ آخرُ حرفًا فلم يقرأْه صاحبُه وقرأتُ أحرفًا فلم يقرأْها صاحِبي فانطلقنا إلى النبيِّ صلّى الله عليه وسلم فأخبرناه فقال :" لا تختلفوا فإنما هلَك مَن كان قبلَكم باختلافِهم ، ثم قال : انظروا أقرأَكم رجلًا فخُذوا بقراءتِه " ... مسند أحمد لأحمد شاكر
(*) عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : " أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ"الأحقاف ، قال: الخَطُّ ... مسند أحمد لأحمد شاكر
(*) أحد أشعار حسَّان بن ثابِت وقد ذكر فيه النبي صلّى اللَّه عليه وسلَّم وبعض الأنبياء ومنهم نبي الله هود عليه السلام  حيث لقَّبَه  " أخا الأحقاف " 
عن حبيب بن أبي ثابت قال : أنَّ حسَّان بن ثابِت أنشدَ النَّبِيَّ صلّى اللَّه عليه وسلَّم : شهدتُ بإذنِ اللَّهِ أنَّ محمَّدًا 
رسولُ الَّذى فوقَ السَّمواتِ مِن عَلِ 
وأنَّ أبا يحيى ويَحيى كلاهُما 
له عملٌ من ربِّه متقبَّلُ
وأنَّ أخا الأحقافِ إذ قام فيهِمُ
يقومُ بذاتِ اللَّهِ فيهِم ويعدِلُ
فقال النَّبِيُّ صلّى اللَّه عليه وسلَّم :" وأنا" ... العرش للذهبي
(*) عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : ما سَمِعْتُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلّم، يقول لأحَدٍ يَمْشِي علَى الأرْضِ" إنَّه مِن أهْلِ الجَنَّةِ "، إلَّا لِعَبد اللَّه بن سَلَام ، قال: وفيهِ نَزَلتْ هذه الآية " وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِن بَنِي إسْرَائِيلَ علَى مِثْلِهِ "الأحقاف . الآيَةَ ... رواه البخاري 
(*) عن ابن عبَّاس رضِي اللهُ عنهما قال: إذا وضَعتِ المرأةُ في تِسعةِ أشهُرٍ كفاهُ منَ الرَّضاعِ واحدٌ وعشرونَ شهرًا، وإذا وضعَتْ لِسَبعةِ أشهُرٍ كفاهُ منَ الرَّضاعِ ثلاثةٌ وعشرونَ شهرًا، وإذا وضعَتْ لِستَّةِ أشهُرٍ فحَوْلانِ كاملانِ؛ لأنَّ اللهَ تعالى يقولُ: "وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا"الأحقاف ...  تخريج مشكل الآثار لشعيب الأرناؤوط 
(*) عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : إني لَصاحِب المرأة التي أُتِيَ بها عُمَرُ، وضعتْ لسِتَّة أشهر، فأَنكَرَ الناس ذلك، فقلتُ لعُمر: لمْ تَظلِمْ قال: وكيف؟ قال: قلتُ له: اقرأْ: " وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا"الأحقاف ، وقال: "وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ"البقرة ؛ كم الحَوْلُ؟ قال: سَنةٌ، قلتُ: كم السَّنةُ؟ قال: اثنا عَشَرَ شهرًا، قلتُ: فأربعةٌ وعِشرون شهرًا حوْلانِ كاملانِ، ويُؤخَّرُ مِن الحَملِ ما شاءَ اللهُ ويُقدَّمُ، فاستراحَ عُمرُ إلى قوْلي ... تخريج مشكل الآثار لشعيب الأرناؤوط 
(*) عن عبدالرحمن بن أزهر أنَّ عُثْمان بن عفَّان خرَج يومًا فصلَّى الصَّلاةَ ثمَّ جلَس على المِنْبَرِ فأثنى على اللهِ بما هو أهلُه، ثمَّ قال: أمَّا بعدُ، فإنَّ ها هنا امرأةً إخالُها قد جاءَتْ بشيءٍ، ولَدَتْ في سِتَّة أشهُر، فما ترَوْنَ فيها ؟ فناداه ابن عبَّاس فقال: إنَّ اللهَ قال: " وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا"الأحقاف ، وقال: " وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ"البقرة ؛ فأقَلُّ الحملِ سِتَّةُ أشهُرٍ، فترَكها عُثْمانُ ولم يرجُمْها ... إرشاد الفقيه لابن كثير
(*) كانَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلّم  إذا ظن أن  السحاب فيه المطر يتغير وجهه لخوفه أن يكون العقاب من الله لمن لم يؤمن وليس أمطار ويتذكر قول عاد قوم هود عليه السلام في سورة الأحقاف قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ " ، وذلك حين رأوا السحاب فظنوا أنه المطر ، ولكنه لم يكن إلا هلاكهم  
فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها  قالت : كانَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلّم، إذَا رَأَى مَخِيلَةً في السَّمَاءِ، أقْبَلَ وأَدْبَرَ، ودَخَلَ وخَرَجَ، وتَغَيَّرَ وجْهُهُ، فَإِذَا أمْطَرَتِ السَّمَاءُ سُرِّيَ عنْه، فَعَرَّفَتْهُ عائشَة ذلك، فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلّم:" ما أدْرِي لَعَلَّهُ كما قالَ قَوْمٌ: " فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أوْدِيَتِهِمْ"الأحقاف . الآيَةَ "... رواه البخاري 
(*) عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت :  كان رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم إذا عصَفتِ الرِّيحُ قال:" اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ خيرَها، وخيرَ ما فيها، وخيرَ ما أُرسِلَتْ به، وأَعوذُ بكَ من شرِّها، وشرِّ ما فيها، وشرِّ ما أُرسِلَتْ به "، وإذا تخيَّلتِ السَّماءُ تغيَّر لونُهُ ودخَل، وخرَج وأقبَل، وأدبَر، فإذا مطَرتْ سُرِّيَ عنه، فسأَلتْهُ عائشةُ، فقال:" لعلَّهُ كما قال قومُ عادٍ: "فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا"الأحقاف ... تخريج مشكل الآثار لشعيب الأرناؤوط
(*) عن صفوان بن عبدالله بن صفوان قال: استأذن سعدٌ على ابنِ عامرٍ وتحتَه مَرافقُ من حريرٍ فأمر بها فرُفِعتْ فدخل عليه وعليه مَطرفُ خزٍّ فقال له : استأذنتَ عليَّ وتحتي مرافقُ من حريرٍ فأمرتُ بها فرُفعتْ فقال له نِعمَ الرجلُ أنت يا ابنَ عامرٍ إن لم تكن ممن قال اللهُ عزَّ وجلَّ :" أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيا " واللهِ لأَنْ أضطجعَ على جمرِ الغَضَا أحبُّ إليَّ من أن أضطجعَ عليها ... السلسلة الصحيحة للألباني
* ورد في تفسير القرطبي  قول قتادة : ذكر لنا أن عمر رضي الله عنه قال : لو شئت كنت أطيبكم طعاما ، وألينكم لباسا ، ولكني أستبقي طيباتي للآخرة. 
* ورد في صحيح مسلم : أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في مشربته حين هجر نساءه قال : فجلَسْتُ فرفَعْتُ رأسِي في البيْت، فوَاللَّه، ما رأيْتُ فيه شيئًا يَرُدُّ البَصَر، إلَّا أُهُبًا ثلاثة، فقُلتُ: ادْعُ اللَّهَ يا رسول الله ، أَنْ يُوَسِّع علَى أُمَّتِكَ ، فقَدْ وَسَّع علَى فَارس والرُّوم، وهُمْ لا يَعبُدون اللَّه ، فاسْتَوَى جالِسًا، ثُمَّ قال:" أَفِي شَكٍّ أنتَ يا ابن الخطَّاب، أُولَئِك قَوْم عُجِّلَتْ لهم طَيِّبَاتُهُمْ في الحياة الدُّنْيا " فقُلتُ: اسْتَغْفر لي يا رسول الله ... رواه مسلم

** أسباب نزول آيات سورة الأحقاف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق