<title>سورة الناس وفضلها ~ أسباب نزول آيات القرآن

الخميس، 14 مايو 2020

سورة الناس وفضلها

** سورة  الناس هي:
(*) السورة المائة وأربعة عشر  في ترتيب المصحف الشريف
(*) مدنية ، رواه أبو صالح عن ابن عباس، وبه قال قتادة في آخرين.
* أنها مكية، رواه كريب عن ابن عباس، وبه قال الحسن، وعطاء، وعكرمة، وجابر.
(*) عدد آياتها  6 آيات 
(*) نزلت سورة  الناس  عقب سورة الفلق 
(*) سُميت سورة " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ "  نسبة لآيتها الأولى
* و سُميت سورة " الناس " حيث ورد اللفظ في السورة مكررًا خمس مرات
* وسُميت  كذلك سورة " المعوذة الثانية 
* وسُميت سورة " المقشقشة " ،وسُميت سورة " المشقشقة "
(*) وفي نزول المعوذتين :
عن زيد بن أرقم قال: كان رجلٌ من اليهودِ يدخلُ على النَّبيِّ ، وكان يأمنُه  ، فعقد له عقدًا ، فوضعه في بئرِ رجلٍ من الأنصارِ ،  فاشتكَى لذلك أيَّامًا ، فأتاه ملَكان يعودانه ، فقعد أحدُهما عند رأسِه ، والآخرُ عند رِجلَيْه ، فقال أحدُهما : أتدري ما وجعُه ؟ قال : فلانٌ الَّذي كان  يدخُلُ عليه عقد له عُقَدًا ، فألقاه في بئرِ فلانٍ الأنصاريِّ ، فلو أرسل إليه  رجلًا، وأخذ  منه  العَقَدَ لوجد الماءَ قد صُفِّر ، فأتاه جبريلُ فنزل عليه بالمُعوِّذتَيْن  ، وقال : إنَّ رجلًا من اليهودِ سحرك ، والسِّحرُ في بئرِ فلانٍ ، قال :  فبعث رجلًا وفي طريقٍ أخرَى : فبعث عليًّا ، فوجد الماءَ قد اصفَرَّ ، فأخذ العُقَدَ ، فجاء بها  ،  فأمره أن يحِلَّ العُقَدَ ويقرأَ آيةً  ، فحلَّها ،  فجعل يقرأُ ويحِلُّ  ،  فجعل كلَّما حلَّ عُقدةً وجد لذلك خفَّةَ ، فبرأ ، (وفي الطَّريقِ الأخرَى : فقام رسولُ اللهِ كأنَّما نشط من عِقالٍ ) ، وكان الرَّجلُ بعد ذلك يدخلُ على النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، فلم يذكُرْ له شيئًا منه ، و لم يعاتِبْه قطُّ حتَّى مات ... السلسلة الصحيحة للألباني
** فضل سورة  الناس
(*)  في قوله تعالىالْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ":
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : الشيطانُ جاثِمٌ على قلبِ ابنِ آدمَ ؛ فإذا ذَكَر اللهَ خَنَسَ وإذا غَفَل وَسْوَسَ ... تخريج مشكاة المصابيح للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال:  لَقِيتُ رسول الله فقال لي: " يا عُقبة بن عامر ألَا أُعَلِّمُكَ سُوَرًا ما أُنزِلَ في التَّوراةِ ولا في الزَّبُورِ ولا في الإنجيلِ ولا في الفُرْقانِ مِثْلُهُنَّ ، لا يأتين عليكَ ليلةٌ إلَّا قَرَأْتَهُنَّ فيها؟ "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ"، و "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ"، و "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ" " ... السلسلة الصحيحة للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: بينا أنا أقودُ برسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم راحلتَهُ في غَزوة إذ قالَ:" يا عقبةُ قُل " فاستمعتُ ، ثمَّ قالَ: " يا عقبةُ قُل " فاستمعتُ ، ثمَّ قال :" يا عقبةُ قُل " فاستمعتُ، فقالَها الثَّالثةَ ، فقلتُ : ما أقولُ ؟ فقال : " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" فقرأَ السُّورةَ حتَّى ختمَها ثمَّ قرأَ " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ " وقرأتُ معَهُ حتَّى ختمَها ثمَّ قرأَ "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " فقرأتُ معَهُ حتَّى ختمَها ثمَّ قالَ:" ما تعوَّذَ بمثلِهنَّ أحدٌ " ... صحيح النسائي للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قالَ لي رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم : " قل " ، قلتُ : وما أقولُ ، قال : " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ" " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " فقرأَهنَّ رسول اللَّه ثمَّ قالَ : " لم يتعوَّذِ النَّاسُ بمثلِهنَّ أو لا يتعوَّذُ النَّاسُ بمثلِهنَّ " ... صحيح النسائي للألباني
(*) عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها :أنّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم كان إذا أوَى إلى فِراشه كُلَّ لَيْلَة جَمع كَفَّيه ، ثُمَّ نَفَث فيهما فَقَرأ فيهما: " قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ " و" قُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ " و " قُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ "، ثُمَّ يَمْسح بهما ما استَطاع مِن جَسَده، يَبْدأ بهِما على رَأسِه ووَجْهه وما أقْبَل مِن جَسَده يَفْعل ذلكَ ثلاث مَرَّات ... رواه البخاري
(*) عن عبدالله بن خبيب  رضي الله عنه قال: خرجنا في ليلة مَطَر وظُلْمَة شديدة نطلبُ رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم ليُصلي لنا ، فأدركناه ، فقال : " أصلَّيتم ؟" ، فلم أقلْ شيئًا ، فقال :" قلْ ". فلم أقلْ شيئًا ، ثم قال : " قلْ ". فلم أقلْ شيئًا ، ثم قال : " قلْ " ، فقلتُ : يا رسول الله ، ما أقولُ ؟ ، قال :" قُلْ هو اللَّهُ أَحَدٌ " والمُعَوِّذَتين حينَ تُمسي وحينَ تُصبحُ ثلاثَ مراتٍ تَكفيك مِن كلِّ شيءٍ" ... صحيح أبي داود للألباني
(*) عن عبدالله بن خبيب  رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم      : "قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ" و المعوذتينِ حين تُمسي ، و حين تُصبحُ ، ثلاثَ مراتٍ تكفيك من كلِّ شيءٍ" ... صحيح الجامع للألباني
(*)  عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال كانَ رسول الله صلّى اللَّه عليه وسلّم يتعوَّذُ منَ الجانِّ وعينِ الإنسانِ حتَّى نزَلتِ المعوِّذتانِ فلمَّا نزلَتا أخذَ بِهِما وترَكَ ما سواهما ... صحيح الترمذي للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال :قال لي رسول الله صلّى اللَّه عليه وسلّم: " أُنْزِلَ، أَوْ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آيَاتٌ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ، المُعَوِّذَتَيْنِ " ... رواه مسلم
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : بينا أنا أسيرُ مع رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم بينَ الجَحفَةِ والأبواءِ إذ غشِيتنا ريحٌ وظُلمةٌ شديدةٌ فجعلَ رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يتعوَّذُ بـ " أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ " و" أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " ويقولُ :" يا عقبةُ تعوَّذْ بهما فما تعوَّذَ متعوِّذٌ بمثلِهما " قالَ وسمعتُهُ يؤمُّنا بهما في الصَّلاةِ ... صحيح أبي داود للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : أمرَني رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم أن أقرأَ بالمعوِّذاتِ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ ... صحيح أبي داود للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: أنَّهُ سألَ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم عن المعوِّذتينِ ؟ قالَ : فأمَّنا بِهِما رسول اللَّه في صلاةِ الفجرِ ... صحيح النسائي للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم      : اقرأْ المعوذتينِ ، فإنَّك لن تقرأَ بمثْلِهما " ... صحيح الجامع للألباني
(*) وهي إحدى السور التي سُميت بالمقشقشة : 
وهي سورة " قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ " وسورة " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " لأنهما تقشقشان من الشرك أي تبرئان منه ، و سورة براءة لأنها تقشقش، أي تبرئ من النفاق ، كذلك تُسمى المعوذتان بالمقشقشتان لأنهما تبرئان من النفاق
(*)  سورة " الناس "  من المُفَصَّل من سور القرآن الكريم
وعن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة :عن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال :أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ ، ومكانَ الزَّبورِ المئين ، ومكانَ الإنجيلِ المثانيَ ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ " ... السلسلة الصحيحة 
* و عن أبي وائل قال : جاء رَجُل إلى ابن مسعود، فقال: قَرأتُ المُفَصَّل اللَّيلة في ركْعة ، فقال: هذًّا كَهَذِّ الشِّعْر، لقَد عَرَفْتُ النّظَائر الّتي كان النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم يَقرُن بيْنهُنّ ، فذَكَر عشرين سُورة مِن المُفَصَّل، سُورتيْن في كُلّ ركْعة ... رواه البخاري
* وقد أورد الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري لشرح صحيح البخاري :
قوله " قَرأتُ المُفَصَّل " : تقدم أنه من  ق  إلى آخر القرآن على الصحيح ، وسُمِّيَ مفصَّلا لكثرة الفصل بين سُورِه بالبسملة على الصحيح

** أسباب نزول آيات سورة الناس 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق