** سورة الناس هي:
(*) السورة المائة وأربعة عشر في ترتيب المصحف الشريف
(*) مدنية ، رواه أبو صالح عن ابن عباس، وبه قال قتادة في آخرين.
* أنها مكية، رواه كريب عن ابن عباس، وبه قال الحسن، وعطاء، وعكرمة، وجابر.
(*) عدد آياتها 6 آيات
(*) نزلت سورة الناس عقب سورة الفلق
(*) سُميت سورة " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " نسبة لآيتها الأولى
* و سُميت سورة " الناس " حيث ورد اللفظ في السورة مكررًا خمس مرات
* وسُميت كذلك سورة " المعوذة الثانية "
* وسُميت سورة " المقشقشة " ،وسُميت سورة " المشقشقة "
(*) وفي نزول المعوذتين :
عن زيد بن أرقم قال: كان رجلٌ من اليهودِ يدخلُ على النَّبيِّ ، وكان يأمنُه ، فعقد له عقدًا ، فوضعه في بئرِ رجلٍ من الأنصارِ ، فاشتكَى لذلك أيَّامًا ، فأتاه ملَكان يعودانه ، فقعد أحدُهما عند رأسِه ، والآخرُ عند رِجلَيْه ، فقال أحدُهما : أتدري ما وجعُه ؟ قال : فلانٌ الَّذي كان يدخُلُ عليه عقد له عُقَدًا ، فألقاه في بئرِ فلانٍ الأنصاريِّ ، فلو أرسل إليه رجلًا، وأخذ منه العَقَدَ لوجد الماءَ قد صُفِّر ، فأتاه جبريلُ فنزل عليه بالمُعوِّذتَيْن ، وقال : إنَّ رجلًا من اليهودِ سحرك ، والسِّحرُ في بئرِ فلانٍ ، قال : فبعث رجلًا وفي طريقٍ أخرَى : فبعث عليًّا ، فوجد الماءَ قد اصفَرَّ ، فأخذ العُقَدَ ، فجاء بها ، فأمره أن يحِلَّ العُقَدَ ويقرأَ آيةً ، فحلَّها ، فجعل يقرأُ ويحِلُّ ، فجعل كلَّما حلَّ عُقدةً وجد لذلك خفَّةَ ، فبرأ ، (وفي الطَّريقِ الأخرَى : فقام رسولُ اللهِ كأنَّما نشط من عِقالٍ ) ، وكان الرَّجلُ بعد ذلك يدخلُ على النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، فلم يذكُرْ له شيئًا منه ، و لم يعاتِبْه قطُّ حتَّى مات ... السلسلة الصحيحة للألباني
** فضل سورة الناس
(*) في قوله تعالى" الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ":
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : الشيطانُ جاثِمٌ على قلبِ ابنِ آدمَ ؛ فإذا ذَكَر اللهَ خَنَسَ وإذا غَفَل وَسْوَسَ ... تخريج مشكاة المصابيح للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: لَقِيتُ رسول الله فقال لي: " يا عُقبة بن عامر ألَا أُعَلِّمُكَ سُوَرًا ما أُنزِلَ في التَّوراةِ ولا في الزَّبُورِ ولا في الإنجيلِ ولا في الفُرْقانِ مِثْلُهُنَّ ، لا يأتين عليكَ ليلةٌ إلَّا قَرَأْتَهُنَّ فيها؟ "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ"، و "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ"، و "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ" " ... السلسلة الصحيحة للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: بينا أنا أقودُ برسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم راحلتَهُ في غَزوة إذ قالَ:" يا عقبةُ قُل " فاستمعتُ ، ثمَّ قالَ: " يا عقبةُ قُل " فاستمعتُ ، ثمَّ قال :" يا عقبةُ قُل " فاستمعتُ، فقالَها الثَّالثةَ ، فقلتُ : ما أقولُ ؟ فقال : " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" فقرأَ السُّورةَ حتَّى ختمَها ثمَّ قرأَ " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ " وقرأتُ معَهُ حتَّى ختمَها ثمَّ قرأَ "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " فقرأتُ معَهُ حتَّى ختمَها ثمَّ قالَ:" ما تعوَّذَ بمثلِهنَّ أحدٌ " ... صحيح النسائي للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قالَ لي رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم : " قل " ، قلتُ : وما أقولُ ، قال : " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ" " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " فقرأَهنَّ رسول اللَّه ثمَّ قالَ : " لم يتعوَّذِ النَّاسُ بمثلِهنَّ أو لا يتعوَّذُ النَّاسُ بمثلِهنَّ " ... صحيح النسائي للألباني
(*) عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها :أنّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم كان إذا أوَى إلى فِراشه كُلَّ لَيْلَة جَمع كَفَّيه ، ثُمَّ نَفَث فيهما فَقَرأ فيهما: " قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ " و" قُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ " و " قُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ "، ثُمَّ يَمْسح بهما ما استَطاع مِن جَسَده، يَبْدأ بهِما على رَأسِه ووَجْهه وما أقْبَل مِن جَسَده يَفْعل ذلكَ ثلاث مَرَّات ... رواه البخاري
(*) عن عبدالله بن خبيب رضي الله عنه قال: خرجنا في ليلة مَطَر وظُلْمَة شديدة نطلبُ رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم ليُصلي لنا ، فأدركناه ، فقال : " أصلَّيتم ؟" ، فلم أقلْ شيئًا ، فقال :" قلْ ". فلم أقلْ شيئًا ، ثم قال : " قلْ ". فلم أقلْ شيئًا ، ثم قال : " قلْ " ، فقلتُ : يا رسول الله ، ما أقولُ ؟ ، قال :" " قُلْ هو اللَّهُ أَحَدٌ " والمُعَوِّذَتين حينَ تُمسي وحينَ تُصبحُ ثلاثَ مراتٍ تَكفيك مِن كلِّ شيءٍ" ... صحيح أبي داود للألباني
(*) عن عبدالله بن خبيب رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم : " "قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ" و المعوذتينِ حين تُمسي ، و حين تُصبحُ ، ثلاثَ مراتٍ تكفيك من كلِّ شيءٍ" ... صحيح الجامع للألباني
(*) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كانَ رسول الله صلّى اللَّه عليه وسلّم يتعوَّذُ منَ الجانِّ وعينِ الإنسانِ حتَّى نزَلتِ المعوِّذتانِ فلمَّا نزلَتا أخذَ بِهِما وترَكَ ما سواهما ... صحيح الترمذي للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال :قال لي رسول الله صلّى اللَّه عليه وسلّم: " أُنْزِلَ، أَوْ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آيَاتٌ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ، المُعَوِّذَتَيْنِ " ... رواه مسلم
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : بينا أنا أسيرُ مع رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم بينَ الجَحفَةِ والأبواءِ إذ غشِيتنا ريحٌ وظُلمةٌ شديدةٌ فجعلَ رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يتعوَّذُ بـ " أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ " و" أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " ويقولُ :" يا عقبةُ تعوَّذْ بهما فما تعوَّذَ متعوِّذٌ بمثلِهما " قالَ وسمعتُهُ يؤمُّنا بهما في الصَّلاةِ ... صحيح أبي داود للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : أمرَني رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم أن أقرأَ بالمعوِّذاتِ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ ... صحيح أبي داود للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: أنَّهُ سألَ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم عن المعوِّذتينِ ؟ قالَ : فأمَّنا بِهِما رسول اللَّه في صلاةِ الفجرِ ... صحيح النسائي للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم : " اقرأْ المعوذتينِ ، فإنَّك لن تقرأَ بمثْلِهما " ... صحيح الجامع للألباني
(*) وهي إحدى السور التي سُميت بالمقشقشة :
وهي سورة " قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ " وسورة " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " لأنهما تقشقشان من الشرك أي تبرئان منه ، و سورة براءة لأنها تقشقش، أي تبرئ من النفاق ، كذلك تُسمى المعوذتان بالمقشقشتان لأنهما تبرئان من النفاق
(*) سورة " الناس " من المُفَصَّل من سور القرآن الكريم
وعن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة :عن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال :" أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ ، ومكانَ الزَّبورِ المئين ، ومكانَ الإنجيلِ المثانيَ ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ " ... السلسلة الصحيحة
* و عن أبي وائل قال : جاء رَجُل إلى ابن مسعود، فقال: قَرأتُ المُفَصَّل اللَّيلة في ركْعة ، فقال: هذًّا كَهَذِّ الشِّعْر، لقَد عَرَفْتُ النّظَائر الّتي كان النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم يَقرُن بيْنهُنّ ، فذَكَر عشرين سُورة مِن المُفَصَّل، سُورتيْن في كُلّ ركْعة ... رواه البخاري
* وقد أورد الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري لشرح صحيح البخاري :
قوله " قَرأتُ المُفَصَّل " : تقدم أنه من ق إلى آخر القرآن على الصحيح ، وسُمِّيَ مفصَّلا لكثرة الفصل بين سُورِه بالبسملة على الصحيح
** أسباب نزول آيات سورة الناس
(*) السورة المائة وأربعة عشر في ترتيب المصحف الشريف
(*) مدنية ، رواه أبو صالح عن ابن عباس، وبه قال قتادة في آخرين.
* أنها مكية، رواه كريب عن ابن عباس، وبه قال الحسن، وعطاء، وعكرمة، وجابر.
(*) عدد آياتها 6 آيات
(*) نزلت سورة الناس عقب سورة الفلق
(*) سُميت سورة " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " نسبة لآيتها الأولى
* و سُميت سورة " الناس " حيث ورد اللفظ في السورة مكررًا خمس مرات
* وسُميت كذلك سورة " المعوذة الثانية "
* وسُميت سورة " المقشقشة " ،وسُميت سورة " المشقشقة "
(*) وفي نزول المعوذتين :
عن زيد بن أرقم قال: كان رجلٌ من اليهودِ يدخلُ على النَّبيِّ ، وكان يأمنُه ، فعقد له عقدًا ، فوضعه في بئرِ رجلٍ من الأنصارِ ، فاشتكَى لذلك أيَّامًا ، فأتاه ملَكان يعودانه ، فقعد أحدُهما عند رأسِه ، والآخرُ عند رِجلَيْه ، فقال أحدُهما : أتدري ما وجعُه ؟ قال : فلانٌ الَّذي كان يدخُلُ عليه عقد له عُقَدًا ، فألقاه في بئرِ فلانٍ الأنصاريِّ ، فلو أرسل إليه رجلًا، وأخذ منه العَقَدَ لوجد الماءَ قد صُفِّر ، فأتاه جبريلُ فنزل عليه بالمُعوِّذتَيْن ، وقال : إنَّ رجلًا من اليهودِ سحرك ، والسِّحرُ في بئرِ فلانٍ ، قال : فبعث رجلًا وفي طريقٍ أخرَى : فبعث عليًّا ، فوجد الماءَ قد اصفَرَّ ، فأخذ العُقَدَ ، فجاء بها ، فأمره أن يحِلَّ العُقَدَ ويقرأَ آيةً ، فحلَّها ، فجعل يقرأُ ويحِلُّ ، فجعل كلَّما حلَّ عُقدةً وجد لذلك خفَّةَ ، فبرأ ، (وفي الطَّريقِ الأخرَى : فقام رسولُ اللهِ كأنَّما نشط من عِقالٍ ) ، وكان الرَّجلُ بعد ذلك يدخلُ على النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم، فلم يذكُرْ له شيئًا منه ، و لم يعاتِبْه قطُّ حتَّى مات ... السلسلة الصحيحة للألباني
** فضل سورة الناس
(*) في قوله تعالى" الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ":
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : الشيطانُ جاثِمٌ على قلبِ ابنِ آدمَ ؛ فإذا ذَكَر اللهَ خَنَسَ وإذا غَفَل وَسْوَسَ ... تخريج مشكاة المصابيح للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: لَقِيتُ رسول الله فقال لي: " يا عُقبة بن عامر ألَا أُعَلِّمُكَ سُوَرًا ما أُنزِلَ في التَّوراةِ ولا في الزَّبُورِ ولا في الإنجيلِ ولا في الفُرْقانِ مِثْلُهُنَّ ، لا يأتين عليكَ ليلةٌ إلَّا قَرَأْتَهُنَّ فيها؟ "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ"، و "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ"، و "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ" " ... السلسلة الصحيحة للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: بينا أنا أقودُ برسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم راحلتَهُ في غَزوة إذ قالَ:" يا عقبةُ قُل " فاستمعتُ ، ثمَّ قالَ: " يا عقبةُ قُل " فاستمعتُ ، ثمَّ قال :" يا عقبةُ قُل " فاستمعتُ، فقالَها الثَّالثةَ ، فقلتُ : ما أقولُ ؟ فقال : " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" فقرأَ السُّورةَ حتَّى ختمَها ثمَّ قرأَ " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ " وقرأتُ معَهُ حتَّى ختمَها ثمَّ قرأَ "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " فقرأتُ معَهُ حتَّى ختمَها ثمَّ قالَ:" ما تعوَّذَ بمثلِهنَّ أحدٌ " ... صحيح النسائي للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قالَ لي رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم : " قل " ، قلتُ : وما أقولُ ، قال : " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ" " قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " فقرأَهنَّ رسول اللَّه ثمَّ قالَ : " لم يتعوَّذِ النَّاسُ بمثلِهنَّ أو لا يتعوَّذُ النَّاسُ بمثلِهنَّ " ... صحيح النسائي للألباني
(*) عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها :أنّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم كان إذا أوَى إلى فِراشه كُلَّ لَيْلَة جَمع كَفَّيه ، ثُمَّ نَفَث فيهما فَقَرأ فيهما: " قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ " و" قُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ " و " قُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ "، ثُمَّ يَمْسح بهما ما استَطاع مِن جَسَده، يَبْدأ بهِما على رَأسِه ووَجْهه وما أقْبَل مِن جَسَده يَفْعل ذلكَ ثلاث مَرَّات ... رواه البخاري
(*) عن عبدالله بن خبيب رضي الله عنه قال: خرجنا في ليلة مَطَر وظُلْمَة شديدة نطلبُ رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم ليُصلي لنا ، فأدركناه ، فقال : " أصلَّيتم ؟" ، فلم أقلْ شيئًا ، فقال :" قلْ ". فلم أقلْ شيئًا ، ثم قال : " قلْ ". فلم أقلْ شيئًا ، ثم قال : " قلْ " ، فقلتُ : يا رسول الله ، ما أقولُ ؟ ، قال :" " قُلْ هو اللَّهُ أَحَدٌ " والمُعَوِّذَتين حينَ تُمسي وحينَ تُصبحُ ثلاثَ مراتٍ تَكفيك مِن كلِّ شيءٍ" ... صحيح أبي داود للألباني
(*) عن عبدالله بن خبيب رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم : " "قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ" و المعوذتينِ حين تُمسي ، و حين تُصبحُ ، ثلاثَ مراتٍ تكفيك من كلِّ شيءٍ" ... صحيح الجامع للألباني
(*) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كانَ رسول الله صلّى اللَّه عليه وسلّم يتعوَّذُ منَ الجانِّ وعينِ الإنسانِ حتَّى نزَلتِ المعوِّذتانِ فلمَّا نزلَتا أخذَ بِهِما وترَكَ ما سواهما ... صحيح الترمذي للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال :قال لي رسول الله صلّى اللَّه عليه وسلّم: " أُنْزِلَ، أَوْ أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آيَاتٌ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ، المُعَوِّذَتَيْنِ " ... رواه مسلم
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : بينا أنا أسيرُ مع رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم بينَ الجَحفَةِ والأبواءِ إذ غشِيتنا ريحٌ وظُلمةٌ شديدةٌ فجعلَ رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم يتعوَّذُ بـ " أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ " و" أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " ويقولُ :" يا عقبةُ تعوَّذْ بهما فما تعوَّذَ متعوِّذٌ بمثلِهما " قالَ وسمعتُهُ يؤمُّنا بهما في الصَّلاةِ ... صحيح أبي داود للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : أمرَني رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم أن أقرأَ بالمعوِّذاتِ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ ... صحيح أبي داود للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: أنَّهُ سألَ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم عن المعوِّذتينِ ؟ قالَ : فأمَّنا بِهِما رسول اللَّه في صلاةِ الفجرِ ... صحيح النسائي للألباني
(*) عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم : " اقرأْ المعوذتينِ ، فإنَّك لن تقرأَ بمثْلِهما " ... صحيح الجامع للألباني
(*) وهي إحدى السور التي سُميت بالمقشقشة :
وهي سورة " قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ " وسورة " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " لأنهما تقشقشان من الشرك أي تبرئان منه ، و سورة براءة لأنها تقشقش، أي تبرئ من النفاق ، كذلك تُسمى المعوذتان بالمقشقشتان لأنهما تبرئان من النفاق
(*) سورة " الناس " من المُفَصَّل من سور القرآن الكريم
وعن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة :عن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال :" أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ ، ومكانَ الزَّبورِ المئين ، ومكانَ الإنجيلِ المثانيَ ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ " ... السلسلة الصحيحة
* و عن أبي وائل قال : جاء رَجُل إلى ابن مسعود، فقال: قَرأتُ المُفَصَّل اللَّيلة في ركْعة ، فقال: هذًّا كَهَذِّ الشِّعْر، لقَد عَرَفْتُ النّظَائر الّتي كان النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم يَقرُن بيْنهُنّ ، فذَكَر عشرين سُورة مِن المُفَصَّل، سُورتيْن في كُلّ ركْعة ... رواه البخاري
* وقد أورد الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري لشرح صحيح البخاري :
قوله " قَرأتُ المُفَصَّل " : تقدم أنه من ق إلى آخر القرآن على الصحيح ، وسُمِّيَ مفصَّلا لكثرة الفصل بين سُورِه بالبسملة على الصحيح
** أسباب نزول آيات سورة الناس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق