<title>كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ... سورة اﻟﻤﺠادلة ~ أسباب نزول آيات القرآن

الخميس، 17 أكتوبر 2019

كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ ... سورة اﻟﻤﺠادلة

** ورد في التفسير الكبير(مفاتيح الغيب لفخر الدين الرازي)
قوله تعالى:كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ"
قال مقاتل : إن المسلمين قالوا : إنا لنرجو أن يظهرنا الله على فارس والروم ، فقال عبد الله بن أبي : أتظنون أن فارس والروم كبعض القرى التي غلبتموهم ، كلا والله إنهم أكثر جمعا وعدة ، فأنزل الله هذه الآية .
** ورد في تفسير البحر المحيط
قوله تعالى : كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ"
(*) عن مقاتل : لما فتح الله مكة للمؤمنين والطائف وخيبر وما حولهم ، قالوا : نرجو أن يظهرنا الله على فارس والروم ، فقال عبد الله بن أُبَيّ : أتظنون الروم وفارس كبعض القرى التي غلبتم عليها ؟ والله إنهم لأكثر عددا وأشد بطشا من أن تظنوا فيهم ذلك ، فنزلت : كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي "
** ورد عند القرطبي
قوله تعالى : كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ"
(*) قال مقاتل قال المؤمنون : لئن فتح الله لنا مكة والطائف وخيبر وما حولهن رجونا أن يظهرنا الله على. فارس والروم ، فقال عبدالله بن أبي ابن سلول : أتظنون الروم وفارس مثل القرى التي غلبتم عليها ؟ ! والله إنهم لأكثر عددا ، وأشد بطشا من أن تظنوا فيهم ذلك ، فنزلت : "لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي"
** ورد في تفسير مقاتل
قوله تعالى : كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ"
(*) ذلك أن المُؤْمنين قالُوا للنبي صلَّى اللَّه عليه وسلَّم  " لئن فتح الله علينا مكة وخيبر وما حولها فنحن نرجو أن يظهرنا الله   ما عاش النبي صلى الله عليه وسلم على أهل الشام وفارس والروم ، فقال عبد الله بن أُبي للمسلمين: أتظنون بالله أن أهل الروم وفارس كبعض أهل هذه القرى التي غلبتموهم عليها، كلا والله لهم أكثر جمعا، وعددا ، فأنزل الله تعالى في قول عبد الله بن أُبى " ... وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ  ... " وأنزل " لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي" يعني النبي  صلى الله عليه وسلم  وحده "إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ"  يقول أقوى، وأعز من أهل الشام والروم وفارس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق