<title>أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ ... سورة ق ~ أسباب نزول آيات القرآن

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2019

أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ ... سورة ق


** ورد في تفسير مقاتل
قوله تعالى : " أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ "
(*) لما قال كفار مكة: "... ذلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ " ، فأنزل الله تعالى " أَفَعَيِينا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ .. " 
* وذلك أن كفار مكة كذبوا بالبعث، يقول الله  تعالى : أعجزت عن الخلق حين خلقتهم ولم يكونوا شيئا، فكيف أعيى عن بعثهم ؟
** ورد عند القرطبي
قوله تعالى : " أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ "
(*) أي أفعيينا به فنعيا بالبعث ، وهذا توبيخ لمنكري البعث وجواب قولهم : " ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ " 
** ورد عند الطبري
قوله تعالى : " أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ "
(*) هذا تقريع من الله لمشركي قريش الذين قالوا : " أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ " يقول لهم  جل ثناؤه  : أفعيينا بابتداع الخلق الأول الذي خلقناه ، ولم يكن شيئا فنعيا بإعادتهم خلقا جديدا بعد بلائهم في التراب ، وبعد فنائهم ؟
** ورد عند البغوي
قوله تعالى : " أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ "
(*) أُنزل جوابا لقولهم " ذلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ " : " أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ " 
يعني : أعجزنا حين خلقناهم أولا  فنعيا بالإعادة ، وهذا تقرير لهم لأنهم اعترفوا بالخلق الأول وأنكروا البعث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق