<title>إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ ... سورة الحجرات ~ أسباب نزول آيات القرآن

السبت، 5 أكتوبر 2019

إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ ... سورة الحجرات

** ورد عند الواحدي
قوله تعالى:" إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ .." الآية 
(*) قال عطاء عن ابن عباس: لما نزل قوله تعالى "لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ" تألّى أبو بكر أن لا يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا كأخى السرار، فأنزل الله تعالى في أبي بكر " إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ .. "
 (*) عن مخارق عن طارق عن أبي بكر قال: لما نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى .. " ،قال أبو بكر: فآليت على نفسي أن لا أكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم  إلا كأَخِى السِّرَار.
** ورد عند القرطبي
قوله تعالى  : " إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ "
(*) قال أبو هريرة : لما نزلت "لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ" قال أبو بكر رضي الله عنه : والله لا أرفع صوتي إلا كأخي السرار. 
(*) ذكر سنيد قال : حدثنا عباد بن العوام عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة قال : لما نزلت : " لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ "الحجرات ، قال أبو بكر : والذي بعثك بالحق لا أكلمك بعد هذا إلا كأخي السرار.
(*) وقال عبدالله بن الزبير : لما نزلت : " لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ " ما حدث عمر عند النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك فسمع كلامه حتى يستفهمه مما يخفض ، فنزلت : " إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى "
** ورد عند ابن الجوزي
(*) قوله تعالى:" إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ ..." 
قال ابن عباس: لما نزل قوله: " لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ" تألّى أبو بكر أن لا يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا كأخي السرار، فأنزل الله في أبي بكر: "إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ ...".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق