<title>إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ... سورة القمر ~ أسباب نزول آيات القرآن

الجمعة، 11 أكتوبر 2019

إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ... سورة القمر

** ورد عند الواحدي
قوله تعالى:" إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ " إلى "  إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ"
(*) عن سفيان الثوري عن زياد بن إسماعيل المخزومي، عن محمد بن عباد بن جعفر، عن أبي هريرة قال: جاءت قريش يختصمون في الَقَدر، فأنزل الله تعالى إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ" رواه مسلم عن أبي بكر ابن أبي شيبة عن وكيع عن سفيان.
(*) عن أبي أمامة الباهلى يقول: أشهد بالله لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن هذه الآية نزلت في القدرية "إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ ".
(*) عن بحر السقاء عن شيخ من قريش، عن عطاء قال: جاء أسقف نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد تزعم أن المعاصي بقَدَر، والبحار بقَدَر، والسماء بقَدَر، وهذه الامور تجري بقَدَر، فأما المعاصي فلا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم"أنتم خصماء الله"، فأنزل الله تعالى " إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ " إلى قوله "  خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ".
(*) عن سعيد بن عمرو ابن جعدة المخزومى، عن ابن أبى زرارة الانصاري، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية " إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ  " قال: أنزلت هذه الآية في أناس من آخر هذه الامة يكذِّبون بقَدَر الله تعالى.
(*) عن ابن ثوبان، بن أسيد عن أبيه قال: حضرت محمد بن كعب وهو يقول: إذا رأيتموني أنطلق في القَدَر فغلونى فإني مجنون، فوالذي نفسي بيده ما أنزلت هذه الآيات إلا فيهم، ثم قرأ " إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ " إلى قوله "  خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ"
** ورد عند القرطبي
قوله تعالى"إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ"
(*) قوله تعالى : "يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ" 
في صحيح مسلم عن أبي هريرة قال : جاء مشركو قريش يخاصمون رسول الله صلى الله عليه وسلم في القَدَر فنزلت : " يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ " خرجه الترمذي أيضا وقال : حديث حسن صحيح. 
(*) قوله تعالى : "إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ"
 قال أبو ذر رضي الله عنه : قدم وفد نجران على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : الأعمال إلينا والآجال بيد غيرنا ؛ فنزلت هذه الآيات إلى قوله : "إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ" فقالوا : يا محمد يكتب علينا الذنب ويعذبنا ؟ فقال : "أنتم خصماء الله يوم القيامة".
** ورد عند ابن الجوزي
 قوله تعالى"إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ "
في سبب نزولها قولان .
(*)أحدهما: أن مشركي مكة جاؤوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخاصمون في القَدَر، فنزلت هذه الآية إلى قوله: "إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ" انفرد بإخراجه مسلم من حديث أبي هريرة وروى أبو أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"إن هذه الآية نزلت في القدرية"
(*) والثاني: أن أسقف نجران جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد تزعم أن المعاصي بقَدَر، وليس كذلك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم"أنتم خصماء الله"، فنزلت: "إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ" إلى قوله "إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ"، قاله عطاء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق