<title>إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ... سورة الأحزاب ~ أسباب نزول آيات القرآن

الجمعة، 30 أغسطس 2019

إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ... سورة الأحزاب

** ورد عند الواحدي
قوله تعالى:" إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "الآية.
(*)  عن سفيان عن أبي الحجاف، عن عطية، عن أبي سعيد:إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " ، قال نزلت في خمسة: في النبي صلى الله عليه وسلم  وعَلِيّ وفاطمة والحَسَن والحُسَين عليهم السلام.
(*) عن عبد الملك، عن عطاء ابن أبي رباح قال: حدثني من سمع أم سَلَمَة  تذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في بيْتها، فأتته فاطمة رضى الله عنها ببُرْمَة فيها خزيرة، فدَخَلَت ﺑﻬا عليه، فقال لها: "ادعى
لي زوجك وابنيك"، قالت: فجاء عَلِيّ وحَسَن وحُسَين، فدخلوا فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة وهو على منامة له، وكان تحته كساء خَيْبَرى، قالت، وأنا في الحجرة أُصلِّي، فأنزل الله تعالى هذه الآية إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا  " قالت: فأخذ فضل الكساء فغشاهم به، ثم أخرج يديه فألوى ﺑﻬما إلى السماء، ثم قال: " اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي وحاميتي ،فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا "، قال: فأدخلت رأسي البيت ، فقلت: أنا معكم يارسول الله، قال: " إنك إلى خير إنك إلى خير ".
(*) عن خصيف، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: أنزلت هذه الآية في نساء النبي صلى الله عليه وسلم:"إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ".
(*) عن يحيى بن واضح قال: عن عكرمة في قوله تعالى :إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ " ، قال: ليس الذي تذهبون إليه إنما هي في  أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، قال: وكان عكرمة ينادي هذا في السوق.
**  ورد عند ابن كثير
قوله تعالَى:" إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً " 
(*) عن يزيد النّحْوِي عن عكرمة عن ابن عبّاس رضي اللَّه عنهما في قوله تعالَى: " إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ " قال : نزَلَتْ فِي نساء النّبِيّ صلى الله عليه   وسلم خاصَّة. 
(*) وقال عكرمة: مَن شاء باهَلْتُه أنّها نَزَلتْ في شأن نساء النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم ، فإِنْ كان المُراد أنَّهُنّ كُنّ سبب النُّزُول دون غَيْرِهن فصحيح، وإِنْ أُريد أنَّهُن المُراد فَقَط دُون غيرهن ففيه نَظَر
(*) عن عَطاء بن أبي رباح، حدثني من سمع أم سلمة رضي الله عنها تذْكُر أنَّ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم كان فِي بَيْتِهَا، فَأَتَتْه فاطِمة رضي اللَّه عنها ببرمة فيها خزيرة، فدخلت عليه بها فقال صلى الله عليه وسلم لها: "ادْعِي زَوْجَكِ وَابْنَيْكِ" قالت: فجَاء عَلِيّ وحسن وحسين رضي الله عنهم، فدَخَلُوا عليه فجَلَسُوا يأكُلون مِن تِلك الخَزيرة وهو على منامة له، وكان تحته صلى الله عليه وسلم  كِساء خَيْبَرِيّ، قالت: وأنا في الحُجْرة أُصَلِّي، فأنْزَل اللَّه عزّ وجلّ هذه الآية "إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً" ، قالت رضي الله عنها: فأخذ صلى الله عليه وسلم فَضْل الكِساء فغَطَّاهُمْ به، ثُمَّ أخْرج يَدَهُ فأَلْوَى بها إِلَى السَّماء ثُمَّ قال: " اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلُ بَيْتِي وَخَاصَّتِي، فَأَذْهِبْ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَطَهِّرْهُمْ تَطْهِيرًا " قالت: فأَدْخَلْتُ رَأْسي البَيْت، فقُلْتُ: وأنا معكم يا رسول اللَّه؟ فقال صلى الله عليه   وسلم"إِنَّكِ إِلَى خَيْرٍ، إِنَّكِ إِلَى خَيْرٍ" في إسْناده مَن لَمْ يُسَمّ وهُو شَيْخ عَطاء، وبقية رجاله ثقات.
(*) عن عطيّة عن أبي سعيد رضي اللَّه عنه قال: قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم   "نَزَلَتْ هذه الآية في خَمْسَة: فِيَّ وَفِي عَلِيٍّ وَحَسَن وَحُسَيْن وفاطمة :" إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً " 
* عن عامر بن سعد رضي الله عنه قال: قال سعد رضي اللَّه عنه: قال رسول اللَّه صَلَّى الله عليه وسلم حِين نَزَل عليه الْوَحْي، فأَخَذَ عَلِيًّا وابْنَيْه وفاطمة رضي الله عنهم، فأدْخَلَهُم تَحْت ثَوْبِه ثُمَّ قال: "رَبِّ هَؤُلَاءِ أَهْلِي وَأَهْلُ بَيْتِي" .
** ورد عند الطبري
قوله تعالى :" إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا "
(*) عن الأعمش، عن عطية، عن أَبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" نزلَت هذِه الآيَة فِي خَمْسَة: فِيَّ وفِي عَلِيٍّ رضي الله عنه وحَسَن رضي الله عنه وحُسَين رضي الله عنه وَفَاطِمَةَ رَضِيَ الله عَنِهَا: "ِ إنَّمَا يُرِيدُ اللَّه لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا" "..
(*) عن عطاء، عن عمر بن أبي سلمة، قال: نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت أم سلمة "إِنَّمَا يَرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا" فدعا حَسَنًا وحُسينًا وفاطمة فأجلسهم بين يديه ، ودعا عَلِيًّا  فأجلسه خلفه ، فتجلل هو وهم بالكساء ثم قال: "هَؤُلاءِ أَهْلُ بَيْتِي، فَأَذْهِبْ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَطَهِّرْهُمْ تَطْهِيرًا". قالت أم سلمة: أنا معهم يارسول الله ،قال:"أنت على مكانك، وأنت إلى خير".
(*) عن الأصبغ، عن علقمة، قال: كان عكرمة ينادي في السوق " إِنَّمَا يَرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا " قال: نزلت في نساء النبي صلَّى الله عليه وسلَّم خاصة
** ورد عند القرطبي
قوله تعالى : إنَّمَا يُرِيدُ اللَّه لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا 
(*)  عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : نزلت هذه الآية في بيتي فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عَلِيًّا وفاطمة وحَسَنا وحُسَينا  فدخل معهم تحت كساء خيبري وقال : " هؤلاء أهل بيتي " وقرأ الآية وقال : " اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " فقالت أم سلمة : وأنا معهم يا رسول الله ،قال : " أنت على مكانك وأنت على خير "أخرجه الترمذي وغيره 
وقال القشيري : وقالت أم سلمة أدخلت رأسي في الكساء وقلت : أنا منهم يا رسول الله قال : " نعم " 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق