** ورد عند القرطبي:
قوله تعالى:" وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ "
(*) " وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ " أي على كفار مكة إن لم يؤمنوا ،" وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ " في حرج " مِّمَّا يَمْكُرُونَ "
نزلت في المستهزئين الذين إقتسموا عقاب مكة
** ورد عند البغوي
قوله تعالى :" وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ "
(*) قوله تعالى : " وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ " على تكذيبهم إياك وإعراضهم عنك ،" وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ "
نزلت في المستهزئين الذين اقتسموا عقاب مكة .
** ورد في بحر العلوم للسمرقندي
قوله تعالى :" وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ "
(*) يقال: "وَلا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ" بقولهم: فهذا دأبنا ودأبك أيام الموسم، وهم الخراصون، فكانوا يأمرون أهل الموسم بأن لا يسمعوا كلامه.
قوله تعالى:" وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ "
(*) " وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ " أي على كفار مكة إن لم يؤمنوا ،" وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ " في حرج " مِّمَّا يَمْكُرُونَ "
نزلت في المستهزئين الذين إقتسموا عقاب مكة
** ورد عند البغوي
قوله تعالى :" وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ "
(*) قوله تعالى : " وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ " على تكذيبهم إياك وإعراضهم عنك ،" وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ "
نزلت في المستهزئين الذين اقتسموا عقاب مكة .
** ورد في بحر العلوم للسمرقندي
قوله تعالى :" وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ "
(*) يقال: "وَلا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ" بقولهم: فهذا دأبنا ودأبك أيام الموسم، وهم الخراصون، فكانوا يأمرون أهل الموسم بأن لا يسمعوا كلامه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق