** ورد في تفسير مقاتل
قوله تعالى :" وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ "
(*) قال كفار مكة : هلا أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم آيات من ربه إلينا كما كان تجيء إلى قومهم، فأوحى الله تبارك وتعالى إلى النبي صلى الله عليه وسلم :" قُلْ " لهم "إِنَّمَا الْآياتُ عِنْدَ اللَّهِ "فإذا شاء أرسلها وليست بيدي "وَإِنَّما أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ"
** ورد عند الطبري
قوله تعالى :" وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ "
(*) يقول تعالى ذكره: وقالت المشركون من قريش: هلّا أُنـزِل على محمد آية من ربه، تكون حجة لله علينا، كما جعلت الناقة لصالح، والمائدة آية لعيسى، قل يا محمد: "إِنَّمَا الْآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ " لا يقدر على الإتيان بها غيره "وَإنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ" وإنما أنا نَذِير لكم، أنذركم بأس الله وعقابه على كفركم برسوله
** ورد في تفسير ابن عطية
قوله تعالى :" وَقَالُوا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِّن رَّبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ "
(*) الضمير في " قَالُوا " لقريش ولبعض اليهود ; لأنهم كانوا يعلمون قريشا مثل هذه الحجة: لم يأتكم بمثل ما جاء به موسى من العصا وغيرها
* فأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يعلمهم أن هذا الأمر بيد الله تبارك وتعالى ولا يستنزله الاقتراح والتمني، وأنه بعث نذيرا، ولم يؤمر بغير ذلك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق