<title>وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا ، فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً... سورة العاديات ~ أسباب نزول آيات القرآن

الأحد، 11 نوفمبر 2018

وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا ، فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً... سورة العاديات

** ورد عند الواحدي
قوله تعالى : " وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا " إلى آخر السورة 
(*) قال مقاتل: بعث رسول الله  صلى الله عليه وسلم   سَريّة إلى حيّ من كنانة واستعمل عليهم المنذر بن عمرو الأنصاري ، فتأخر خبرهم، فقال المنافقون: قُتِلوا جميعا ، فأخبر الله تعالى عنها ، فأنزل الله تعالى: "وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا " يعني : تلك الخيل.
(*) عن عكرمة ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث خَيْلا شهرا لم يأته منها خبر ، فنزلت : "وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا " : ضبحت بمناخرها ، إلى آخر السورة.
** ورد عند القرطبي
قوله تعالى : "وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا ، فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً ، فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً ، فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً.. "
(*) روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سَريّة إلى أناس من بني كنانة ، فأبطأ عليه خبرها ، وكان استعمل عليهم المنذر بن عمرو الأنصاري ، وكان أحد النقباء ; فقال المنافقون : إنهم قُتِلوا ; فنزلت هذه السورة إخبارا للنبي   صلى الله عليه وسلم   بسلامتها ، وبشارة له بإغارتها على القوم الذين بعث إليهم. 
** ورد عند ابن  الجوزي
قوله تعالى : "وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا ، فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً ، فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً ، فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً.. "
(*) كان ابن عباس يذهب إلى أن هذا كان في سريَّة، فروى عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم بعث خيلاً ، فلم يأته خبرها شهراً، فنزلت " وَالْعادِياتِ ضَبْحاً "
(*) قال مقاتل: بعث رسول الله صلّى الله عليه وسلم سريّة إلى حيّين من كنانة واستعمل عليهم المنذر بن عمرو الأنصاري، فأبطأ عنه خبرها، فجعل اليهود والمنافقون إذا رأوا رجلاً من أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلم تناجَوْا، فيظن الرجل أنه قد قُتِلَ أخوه أو أبوه، أو عمه، فيجد من ذلك، فنزلت:" وَالْعادِياتِ ضَبْحاً"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق