** سورة قريش هي:
(*) السورة المائة و ستة في ترتيب المصحف الشريف
(*) مكية في قول الجمهور.
* ومدنية ؛ في قول الضحاك والكلبي
(*) عدد آياتها 4 آيات
(*) نزلت سورة قريش بعد سورة التين
(*) سُميت سورة " لِإِيلَاف قُرَيْش " وهي الآية الإستفتاحية للسورة
* و سُميت سورة " قريش " لوقوع اسم قريش في أول السورة
(*) السورة كاملة نزلت في قريش وحدها ولم يُذكر فيها سواهم ، لتذكيرهم بإحدى أنعم الله عليها وهي الأمن والأمان فلا يُغير أحد عليهم ، و ليألفوا الخروج والتجارة ولا يُجتَرأ عليهم ، وخاصة بعد أن أهلك الله أصحاب الفيل ، و قد قال ابن إسحاق : لما رد الله الحبشة عن مكة ، عظمت العرب قريشا وقالوا : أهل الله ، قاتل عنهم ، وكفاهم مؤونة عدوهم ، فكان ذلك نعمة من الله عليهم
* وقد قال الواحدي : قوله تعالى : " لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ، إِيلَافِهِمْ .. " نزلت في قريش وذِكر مِنَّة الله تعالى عليهم .
** فضل سورة قريش
(*) وعن فاختة بنت أبي طالب أم هانئ قالت :قال النبي صلى الله عليه وسلم : " فضَّل اللهُ قريشًا بسبعِ خِصالٍ : فضَّلهم بأنَّهم عبدوا اللهَ عشرَ سنين لا يعبدُه إلَّا قرشيٌّ ، وفضَّلهم بأنَّه نصرهم يومَ الفيلِ وهم مشركون ، وفضَّلهم بأنَّه نزلت فيهم سورةٌ من القرآنِ لم يدخُلْ فيهم غيرُهم " لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ " ، وفضَّلهم لأنَّ فيهم النُّبوَّةَ ، والخلافةَ والحِجابةَ والسِّقايةَ ." ... السلسلة الصحيحة للألباني
(*) السورة المائة و ستة في ترتيب المصحف الشريف
(*) مكية في قول الجمهور.
* ومدنية ؛ في قول الضحاك والكلبي
(*) عدد آياتها 4 آيات
(*) نزلت سورة قريش بعد سورة التين
(*) سُميت سورة " لِإِيلَاف قُرَيْش " وهي الآية الإستفتاحية للسورة
* و سُميت سورة " قريش " لوقوع اسم قريش في أول السورة
(*) السورة كاملة نزلت في قريش وحدها ولم يُذكر فيها سواهم ، لتذكيرهم بإحدى أنعم الله عليها وهي الأمن والأمان فلا يُغير أحد عليهم ، و ليألفوا الخروج والتجارة ولا يُجتَرأ عليهم ، وخاصة بعد أن أهلك الله أصحاب الفيل ، و قد قال ابن إسحاق : لما رد الله الحبشة عن مكة ، عظمت العرب قريشا وقالوا : أهل الله ، قاتل عنهم ، وكفاهم مؤونة عدوهم ، فكان ذلك نعمة من الله عليهم
* وقد قال الواحدي : قوله تعالى : " لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ، إِيلَافِهِمْ .. " نزلت في قريش وذِكر مِنَّة الله تعالى عليهم .
** فضل سورة قريش
(*) وعن فاختة بنت أبي طالب أم هانئ قالت :قال النبي صلى الله عليه وسلم : " فضَّل اللهُ قريشًا بسبعِ خِصالٍ : فضَّلهم بأنَّهم عبدوا اللهَ عشرَ سنين لا يعبدُه إلَّا قرشيٌّ ، وفضَّلهم بأنَّه نصرهم يومَ الفيلِ وهم مشركون ، وفضَّلهم بأنَّه نزلت فيهم سورةٌ من القرآنِ لم يدخُلْ فيهم غيرُهم " لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ " ، وفضَّلهم لأنَّ فيهم النُّبوَّةَ ، والخلافةَ والحِجابةَ والسِّقايةَ ." ... السلسلة الصحيحة للألباني
(*) عن المعرور بن سويد قال : خرجنا مع عمرَ في حجَّةٍ حجَّها ، فقرأ بنا في الفجرِ "أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعْلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ" و "لِإيلَافِ قُرَيْشٍ" ... تحذير الساجد للألباني
(*) عن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة :عن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال :"إنَّ اللَّهَ اصطفى مِن ولدِ إبراهيمَ ، إسماعيلَ ، واصطَفى من ولدِ إسماعيلَ بَني كنانةَ ، واصطَفى من بَني كنانةَ قُرَيْشًا ، واصطفى من قُرَيْشٍ بَني هاشمٍ ، واصطَفاني من بَني هاشمٍ" ... صحيح الترمذي للألباني
(*) سورة " قريش " من المُفَصَّل من سور القرآن الكريم
وعن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة :عن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال :" أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ ، ومكانَ الزَّبورِ المئين ، ومكانَ الإنجيلِ المثانيَ ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ " ... السلسلة الصحيحة
* و عن أبي وائل قال : جاء رَجُل إلى ابن مسعود، فقال: قَرأتُ المُفَصَّل اللَّيلة في ركْعة ، فقال: هذًّا كَهَذِّ الشِّعْر، لقَد عَرَفْتُ النّظَائر الّتي كان النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم يَقرُن بيْنهُنّ ، فذَكَر عشرين سُورة مِن المُفَصَّل، سُورتيْن في كُلّ ركْعة ... رواه البخاري
* وقد أورد الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري لشرح صحيح البخاري :
قوله " قَرأتُ المُفَصَّل " : تقدم أنه من ق إلى آخر القرآن على الصحيح ، وسُمِّيَ مفصَّلا لكثرة الفصل بين سُورِه بالبسملة على الصحيح
(*) عن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة :عن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال :"إنَّ اللَّهَ اصطفى مِن ولدِ إبراهيمَ ، إسماعيلَ ، واصطَفى من ولدِ إسماعيلَ بَني كنانةَ ، واصطَفى من بَني كنانةَ قُرَيْشًا ، واصطفى من قُرَيْشٍ بَني هاشمٍ ، واصطَفاني من بَني هاشمٍ" ... صحيح الترمذي للألباني
(*) سورة " قريش " من المُفَصَّل من سور القرآن الكريم
وعن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة :عن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال :" أُعطِيتُ مكانَ التَّوراةِ السَّبعَ الطِّوالَ ، ومكانَ الزَّبورِ المئين ، ومكانَ الإنجيلِ المثانيَ ، وفُضِّلتُ بالمُفصَّلِ " ... السلسلة الصحيحة
* و عن أبي وائل قال : جاء رَجُل إلى ابن مسعود، فقال: قَرأتُ المُفَصَّل اللَّيلة في ركْعة ، فقال: هذًّا كَهَذِّ الشِّعْر، لقَد عَرَفْتُ النّظَائر الّتي كان النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم يَقرُن بيْنهُنّ ، فذَكَر عشرين سُورة مِن المُفَصَّل، سُورتيْن في كُلّ ركْعة ... رواه البخاري
* وقد أورد الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري لشرح صحيح البخاري :
قوله " قَرأتُ المُفَصَّل " : تقدم أنه من ق إلى آخر القرآن على الصحيح ، وسُمِّيَ مفصَّلا لكثرة الفصل بين سُورِه بالبسملة على الصحيح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق