<title> البسملة ~ أسباب نزول آيات القرآن

الجمعة، 8 مايو 2020

البسملة


**  البسملة هي 
(*) التسمية بقول: " بسْمِ اللَّهِ" أو قول : " بسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ "
(*) روى الشعبي والأعمش أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكتب " باسمك اللهم " حتى أُمر أن يكتب " بِسْمِ اللَّه " فكتبها ، فلما نزلت : " قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ" ، كتب "بِسْمِ اللَّه الرَّحمن " ، فلما نزلت : " إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ"  ، كتبها ... تفسير ابن عطية
(*) يقول الشيخ ابن باز : [ أنه من السُّنة للمؤمن والمؤمنة البداءة بالبسملة في أول كل سورة وإن كررها ذلك يكرر التسمية " بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ " في أول كل سورة، كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرأ السورة بدأها بـ "بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ"، وقد أنزل الله ذلك مع كل سورة، كل سورة نزل معها "بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ" إلا سورة براءة، فإنه توقف عثمان والصحابة لما جمعوا القرآن هل هي سورة واحدة مع الأنفال، أو منفصلة؟، فلهذا لم يكتبوا بينهما آية التسمية، وأما ما سواها من السور، فالمشروع للقارئ أن يقرأ التسمية، وإذا كرر السور يكرر التسمية ، أما إذا كانت البداءة أثناء السورة فإنه يبدأ بالتعوذ يقول : "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" يكفي، وإن سَمّى فلا بأس لكن يكفي التعوذ ؛ لقول الله جل وعلا " فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ " سورة النحل ]
** عن كيفية قراءة النبيّ صلَّى الله عليه وسلّم :
(*) عن أنس بن مالك رضي الله عنه : سُئِلَ أنَسٌ كيف كانَتْ قِراءة النبيّ صلَّى الله عليه وسلّم؟ فقال: كَانَتْ مَدًّا، ثُمَّ قَرَأ: " بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ"الفاتحة ، يَمُدُّ بـ"بِسْمِ اللَّهِ" ، ويَمُدُّ بـ"الرَّحْمَنِ" ، ويَمُدُّ بـ"الرَّحِيمِ" ... رواه البخاري
(*) كان للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم  سكتة خفيفة بعد قراءة البسملة
عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : كانَ لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم سكتتَانِ ، سكتةٌ إذَا قرأَ " بسمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" وسكتةٌ إذَا فرغَ مِنَ القراءةِ ، فأنكرَ ذلِكَ عمرانُ بنُ حصينٍ ، فكتبُوا إلى أُبِي بنِ كعبٍ فكتبَ أنْ صدقَ سَمُرَةُ ... الخلاصة للإمام النووي
** البسملة آية من كتاب الله
(*) عن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأَ " بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " فعدّها آيةً ... المجموع  للإمام النووي
(*) عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال  : أغفلَ الناسُ آيةً من كتابِ اللهِ لم ينزلْ على أحدٍ سوى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم إلا أن يكونَ سليمان بن داود عليْهما السلام : " بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " ... موافقة الخبر الخبر لابن حجر العسقلاني (باسناد حسن)
** اختلافات العلماء حول البسملة
* أولا : اختلف العلماء في أن تكون البسملة آية من الفاتحة  أم آية مستقلة وكلاهما له أسانيده :
(*) فمن اعتبرها آية من الفاتحة فله أدلته  الصحيحة مثل :
* عن أبي هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم إذا قرأْتُمُ الْحَمْدُ لِلَّهِ فاقرؤُوا بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّها أمُّ القرآنِ ، و أمُّ الكتابِ ، و السَّبْعُ المَثَانِي ، و بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِحْدَى آياتِها " ... صحيح الجامع للألباني
(*) ومن اعتبرها آية مستقلَّة لأننا نقرأها مع افتتاح كل سورة ماعدا سورة براءة  لأن الصحابة تحيروا فى أن سورة براءة مكملة لسورة الأنفال أم منفصلة عنها
عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " قال الله عز وجل قُسِّمت الصَّلاة بيني وبين عَبْدي نصفَيْن ولعَبْدي ما سأل ،فإذا قال العبد "الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" قال الله تعالى حَمَدني عَبْدي ،وإذا قال العبد "الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" قال الله تعالى أثْنَى علي عَبْدي، وإذا قال العبد "مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ" قال مَجَّدني عَبْدي ، فإذا قال "إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ" قال هذا بيني وبين عَبْدي ولعَبْدي ما سأل ، فإذا قال "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ" قال هذا لعَبْدي ولعَبْدي ما سأل" ... رواه مسلم
* وعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما : كانَ المسلمونَ لا يعلمونَ انقضاءَ السُّورة حتَّى تَنزلَ " بسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ " فإذا نزلت " بسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ " علِموا أن السُّورةَ انقضَت ... أصل صفة الصلاة  للألباني
* ثانيا :  اختلف العلماء أيضا حول هل نقرأ البسملة في سورة الفاتحة داخل الصلاة  أم نبدأ بـ "الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"
فهناك أسانيد تؤكد أن الجانبين صحيحان وهذا يؤكد أن في الدين سَعة ويُسر ورحمة ولا تشدُّد لرأي واحد
(*) فمن بدأ بـ "الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" ولم يبدأ بالبسملة فقد استند إلى روايات صحيحة مثل : 
* عن أنس بن مالك رضي الله عنه : أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلّم وأَبَا بَكْرٍ، وعُمَرَ رضي اللَّه عنْهما كانُوا يَفْتَتِحُون الصّلاة بـ "الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ" [الفاتحة:2] ... رواه البخاري
* عن عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنهاكان رسول الله صلَّى اللَّه عليه وسلَّم يَسْتَفْتِحُ الصّلاة بالتَّكْبير. والقِراءة، بـ "الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ"[الفاتحة:2]، وكان إذَا رَكَع لَمْ يُشْخِص رأسَهُ، ولمْ يُصَوِّبه ولكن بيْن ذلك، وكان إذَا رَفَع رَأسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ لَمْ يَسجُد، حتَّى يَستوِي قائمًا، وكان إذا رَفَع رأسَهُ مِن السّجْدة، لمْ يَسجُد حتَّى يَستوي جالِسًا، وكان يقول في كُلّ ركعَتَيْن التّحيَّة، وكان يَفرِش رِجْلهُ اليُسْرى ويَنْصِبُ رِجْلَه اليُمْنى، وكان يَنْهَى عن عُقبة الشّيطان. ويَنْهَى أنْ يَفْتَرش الرَّجُل ذرَاعَيْه افْتِراش السَّبُع، وكان يَخْتِم الصّلاة بالتَّسْلِيم ... رواه مسلم
* عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :صليتُ مع رسول الله صلَّى الله عليه وسلم ومع أبي بكرٍ ومع عمرَ فلم يجهَروا بـ " بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " ... أصل صفة الصلاة  للألباني
* عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : أنَّ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم كانَ يسرُّ بـ"بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" وأبو بكرٍ وعمرَ ... المصدر : مجمع الزوائد للهيثمي
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : صلَّى بنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلم فلم يُسمعْنا قِراءةَ " بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " وصلَّى بنا أبو بكرٍ وعمرَ فلم نسمعْها منهما... أصل صفة الصلاة للألباني
* عنِ ابن عبد الله بن مغفّل قال: سمِعَني أبي وأنا أقول: "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" [الفاتحة: 1]، وقال: أيْ بُنَيَّ، إيَّاك والحَدَث ، فقد صَلَّيتُ مع النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، ومع أبي بَكر، ومع عُمَر، ومع عُثمان، فلم أسمَعْ أحَدًا منهم يقولها، فلا تَقُلْها، إذا صلَّيت فقُل:"الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ"الفاتحة ... تخريج سير أعلام النبلاء لشعيب الأرناؤوط 
(*) ومن بدأ فاتحة الصلاة بالبسملة فقد استند إلى أن البسملة من آيات الفاتحة وعما ورد عن بعض الصحابة 
* عن نعيم المجمر قال : [ صليتُ وراءَ أبي هريرةَ فقال : " بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ" . ثم قرأ بأُمِّ القرآنِ حتى إذا بلغ : " ولا الضَّالِّينَ "، فقال : آمينَ . وقال الناسُ : آمينَ . .] ... تمام المنة  للألباني
* عن أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : كان يصلِّي في بيتِها فيقرأُ : " بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ ، الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ، مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ،إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ، اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ ، صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ " ... أصل صفة الصلاة للألباني
* عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يَجهَرُ بِـ " بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ". وفي روايةٍ جَهَرَ ... الخلاصة للإمام النووي
** التسمية في بدء الأمور المشروعة
(*) التسمية عند الوضوء 
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم" لا صَلاة لِمَن لا وضوء له، ولا وضوء لِمَن لم يَذكر اسم الله عليه "... صحيح الترغيب للألباني
(*) ثبت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم أنه كان في أولِ الوضوء يغسلُ كفَّيه ثلاثًا مع نيةِ الوضوءِ ويُسمِّي  ... مجموع فتاوى ابن باز
(*) التسمية عند الأكل والشرب
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : كان النَّبيُّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم يأْكلُ طعامًا في ستَّةٍ من أصحابِهِ فجاءَ أعرابيٌّ فأَكلَهُ بلُقمتينِ فقالَ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم " أما إنَّهُ لو سَمَّى لَكفاكُم " ... صحيح الترمذي للألباني
* وفي رواية اخرى لابن ماجة
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : كانَ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم يأكلُ طعامًا في ستَّةِ نفرٍ من أصحابِهِ فجاءَ أعرابيٌّ فأَكلَهُ بلُقمَتينِ ، فقالَ رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم : " أما أنَّهُ لو كانَ قالَ بِسمِ اللَّهِ لَكفاكُم فإذا أَكلَ أحدُكُم طعامًا فليقُل بِسمِ اللَّهِ فإن نَسِيَ أن يقولَ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ فليقُلْ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ وآخرِهِ " ... صحيح ابن ماجه للألباني
(*) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم : كان يشربُ في ثلاثةِ أنفاسٍ ، إذا أدْنى الإناءَ إلى فيهِ سمّى اللهَ تعالى ، وإذا أخرّهُ حمدَ الله تعالى ، يفعلُ ذلكَ ثلاثَ مراتٍ ... السلسلة الصحيحة للألباني
(*) والتسمية عند الذبح
عن عكرمة مولى ابن عباس عن  ابن عباس فيمن ذبحَ ونَسِىَ التَّسمية قال : المسلمُ فيهِ اسْمُ اللهِ وإنْ لم يذكُرِ التَّسميةَ ... إرواء الغليل للألباني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق